موعد صرف رواتب موظفي غزة عن شهر يوليو 2023- نسبة صرف رواتب موظفي غزة

الساعة 11:44 ص|07 أغسطس 2023

فلسطين اليوم

موعد صرف رواتب موظفي غزة عن شهر يوليو 2023- نسبة صرف رواتب موظفي غزة، تواصل الحكومة في غزة تأخير صرف رواتب موظفيها، الأمر الذي يشغل هم الآلاف من الموظفين المنتسبين لحكومة غزة، في ظل ظروف اقتصادية صعبة يعاني منها الموظفون، وتكدس المناسبات الاجتماعية بالنسبة لهم خاصةً في فصل الصيف، لذا يبحث الموظفون عن موعد صرف رواتب موظفي غزة عن شهر يوليو 2023- ونسبة صرف رواتب موظفي غزة،  لذا يحرص فريق "وكالة فلسطين اليوم الإخبارية" على نشر موعد صرف رواتب موظفي غزة عن شهر يوليو 2023 ونسبة الصرف.

موعد صرف رواتب موظفي غزة عن شهر يوليو

والشهر الماضي، أعلنت وزارة المالية في حكومة غزة، عن صرف الراتب في موعد متأخر عن الأشهر السابقة، حيث تم صرف رواتب موظفي غزة في النصف الثاني من شهر 7 ، الأمر الذي رفضته نقابة الموظفين.

وأعلنت وزارة المالية في حكومة غزة، صرف رواتب موظفيها عن شهر يونيو/ حزيران المنصرم في 19/7/2023، بعد تأخير دام نحو أسبوعين وإعلان متكرر عن أزمة مالية طاحنة تعيشها الحكومة، حيث بلغت نسبة رواتبهم 60% وبحد أدنى 1800 شيكل (نحو 490 دولاراً) لجميع فئات الموظفين، وفق إعلان للوزارة.

وكانت نقابة موظفي غزة قد أعلنت، في وقت سابق، أنها ستعمل على تنفيذ إجراءات احتجاجية، خلال الأسبوع المقبل، للمطالبة بحقوق الموظفين وعلى رأسها انتظام صرف الدفعة الشهرية من الراتب على رأس كل شهر دون تأخير.

ويعاني أكثر من 40 ألف موظف يعملون في قطاع غزة، من تأخر صرف رواتبهم، حيث دأبت وزارة المالية في قطاع غزة في الأشهر الأخيرة، على صرف رواتب موظفي غزة في منتصف الشهر بنسبة 60% وبحد أدني 1800شيكل، رغم تذمر الموظفين أنفسهم والمطالبة بسرعة صرفها.

أزمة مالية خانقة تمر بها وزارة المالية بغزة

وأوضح الباشا في تصريح لإذاعة الأقصى تابعته "وكالة فلسطين اليوم الإخبارية"، أن الحكومة تمر بأزمة مالية خانقة متدرجة بحيث يكون زيادة في العجز المالي شهراً بعد الآخر، ما بين الانفاق والايرادات، حتى وصل للشهر الحالي للتأخر في صرف الرواتب .

وعن أسباب الأزمة، عزاها الباشا إلى تراجع المنحة القطرية التي كانت 10 مليون دولار حتى وصلت 3 مليون دولار في شهر ٦ الماضي، فيما لم تصل للوزارة المنحة حتى الآن ولم تصرف بعد.

وأشار إلى ارتفاع أسعار الوقود المصري أثر على العائد الذي تحصل عليه وزارة المالية، قائلاً:" في أحد الأشهر دعمنا في سعر أنبوبة الغاز لتصل للمواطن بنفس السعر المعتاد."

المالية بغزة تحدد سبب تأخر صرف رواتب الموظفين

وشدد الباشا على أن الراتب حق لكل موظف ولكن الأزمة المالية والحصار أثر على ذلك، لافتاً إلى أن الوزارة تعمل على التخفيف من حدة الحصار الذي فرض عليها، وأجبرت على التعامل معه خلال الفترة السابقة.

وكشف الباشا، أن رصيد وزارة المالية بات في الوقت الحالي صفر، موضحاً أن قيمة الرواتب إجمالاً 125 مليون شيكل لفئات عديدة.

وعن سبب صرف الرواتب بطريقة الفئات، قال الباشا:" عدم وجود السيولة النقدية يدفع وزارة المالية صرف الرواتب لفئات معينة حتى وصلت لأربع فئات.

ودعا الباشا، العالم برفع الحصار عن قطاع غزة بالكامل، مطالباً قطر لصرف المنحة القطرية الخاصة بالموظفين، كما حث المصريين لزيادة التبادل التجاري ولتخفيض أسعار الوقود والغاز والذي سينعكس إيجاباً على المواطن.

كما دعا المجتمع الدولي لدعم صمود أهلنا في قطاع غزة، مطالباً المؤسسات الدولية لدعم القطاع الصحي الشبه منهار، حتى وصلت نسب الأدوية لأقل من ٥٠% ومنها صفرية.

كلمات دلالية