وثائق سرية تكشف عن قواعد "إسرائيلية" في المغرب على حدود الجزائر

الساعة 04:43 م|29 يوليو 2023

فلسطين اليوم

كشفت صحيفة لبنانية عن معطيات مثيرة تتعلق بوجود قواعد إسرائيلية في المغرب على الحدود مع الدولة الجزائرية، وذلك وفقًا لوثائق سرية حصلت عليها الصحيفة.

وتناولت صحيفة "الأخبار"، معلومات لاقت اهتمامًا واسعًا على المستوى الجزائري، تكشف عن تورط المخابرات الإسرائيلية في تزويد المغرب بتقنيات عسكرية متطورة لرصد ومواجهة المسيرات.

وأشارت "الأخبار" إلى أن سفير المغرب السابق لدى تايلاند، عبد الإله الحسني، قد كشف في وثائق سرية خلال هذا العام عن خطوات متقدمة قامت بها بلاده لتطوير علاقاتها مع إسرائيل في المجالين الاستخباري والعسكري، حيث أنشأت قواعد عسكرية جديدة بالقرب من الحدود مع الجزائر ضمن إطار هذا التعاون.

ووفقًا للوثائق السرية، فقد قدّم الحسني معلومات حول تزويد المغرب بالاستخبارات الإسرائيلية بوسائل تقنية وعسكرية تهدف إلى رصد ومواجهة الطائرات المسيّرة.

يأتي الكشف عن هذه الوثائق في وقت تشهد فيه العلاقات المغربية الإسرائيلية تطوّراً غير مسبوق، يخرج عن السياق العربي التقليدي.

من الجدير بالذكر أن العلاقات بين المغرب وإسرائيل تعيش حالياً فترة مثمرة، وقد تحسّنت بشكل كبير خاصة بعد إعلان تل أبيب الأسبوع الماضي "الاعتراف" بسيادة المغرب على الصحراء الغربية، وهي الخطوة التي أثارت تفاعلاً واسعاً في المملكة.

كلمات دلالية