ترامب يواجه تهماً جديدة في قضيّة الوثائق السريّة

الساعة 10:33 ص|28 يوليو 2023

فلسطين اليوم

واجه الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، أمس الخميس، تهماً جديدة في إطار قضيّة تعامله المتهوّر مع وثائق سرّية، عندما غادر البيت الأبيض.

ومن المقرر أن تبدأ المحاكمة لترامب بتاريخ 20 أيّار/ مايو 2024.

واتّهم المدّعون الفدراليّون في وثيقة قضائيّة، نُشرت أمس الخميس، المرشّح الأوفر حظا في الانتخابات التمهيديّة للحزب الجمهوري لعام 2024، بأنّه حاول محو لقطات كاميرا مراقبة من مقرّ إقامته في فلوريدا، تجنّبا لوقوعها في أيدي المحقّقين.

وبحسب المعلومات، يُتّهم ترامب واثنان من مساعديه بأنّهم طلبوا من موظّف في مقرّ الإقامة "حذف لقطات كاميرا مراقبة من نادي مارالاغو تجنّبا لتسليم هذه الصور" إلى القضاء.

وكان أحد المساعدَين، واسمه وولت نوتا، قد اتُهم سابقا إلى جانب ترامب، في حين أنّها أوّل مرّة يُوجَّه فيها اتّهام إلى المساعد الثاني كارلوس دي أوليفيرا.

ووفقا للادّعاء، "أصرّ" الأخير على أحد العمّال التقنيّين في مقرّ الإقامة، قائلًا له "إنّ الرئيس يريد محو هذا الخادم".

ومن جانبه، اعتبر فريق حملة ترامب في بيان له، أنّ هذه الاتّهامات الجديدة، "مجرّد محاولة أخرى لا نهاية لها" من جانب إدارة جو بايدن، "لمضايقة" سلفه.

وقال البيان: "المدّعي الخاصّ المكلّف القضيّة جاك سميث يعلم أنّه لا يوجد شيء في الملفّ".

والأسبوع الماضي حدّد قاضٍ تاريخ الـ 20 أيّار/ مايو 2024 موعدا لبدء المحاكمة، وهي الأولى لرئيس سابق.

جدير ذكره أنه يأتي هذا العنصر الجديد في قضيّة وثائق أرشيف البيت الأبيض في اليوم الذي التقى فيه محامو الملياردير الجمهوري ممثّلين عن وزارة العدل في إطار تحقيق آخر يتعلّق بمحاولات قلب نتيجة انتخابات 2020 وهي قضيّة يمكن أيضا أن يُوجَّه إليه اتّهام فيها.

كلمات دلالية