منذ ست سنوات.. قطر تُعين اول سفير لها لدى الإمارات

الساعة 07:29 م|23 يوليو 2023

فلسطين اليوم

قال بيان للديوان الأميري في قطر اليوم الأحد 23/7/2023، أن أمير الدولة الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أصدر قرارًا بتعيين سفير جديد لقطر في الامارات، هو الاول منذ قطعت ابو ظبي علاقاتها مع الدوحة قبل ست سنوات.

وأوضح البيان ان الامير الشيخ تميم بن حمد آل ثاني قرر تعيين سلطان المنصوري سفيراً فوق العادة مفوضًا لدى الإمارات، علما ان الاخيرة لم تصدر بعد اي بيان رسمي بهذا الخصوص.

والشهر الماضي، اتفق البلدان الخليجيان على تبادل فتح السفارات اثر القطيعة والتوتّر اللذين سادا علاقاتهما عام 2017، حين جرى اتهام الدوحة من قبل ابو ظبي والرياض والقاهرة بدعم تنظيمات متطرفة وانتهاج سياسة التقرب من ايران.

وشهدت منطقة العلا السعودية عام 2021، توقيع اتفاق مصالحة بين الدوحة وتلك العواصم، لكنّ خلافا للمأمول،  لم تعد العلاقات الدبلوماسية بينها إلى سابق عهدها على الفور، وتطلب ذلك انتظارا امتدت شهورا طويلة.

وبعد محادثات تناولت الخلاقات بينهما ومن ضمنها الحدود البحرية، استأنفت قطر والبحرين علاقاتهما الدبلوماسية في نيسان/ابريل الماضي.

وكان من شأن الاتفاق الذي ابرمته السعودية وإيران في الصين في آذار/مارس، خلق مناخ من الانفراجات الدبلوماسية فتح الطريق امام استئناف علاقاتهما التي ظلت مقطوعة منذ عام 2016.

كلمات دلالية