حال استمرت الأزمة المالية الخطيرة

أبو حسنة لـ"فلسطين اليوم": نحذر من توقف خدمات "الأونروا" وخاصة الكابونات والمدارس في سبتمبر المقبل

الساعة 01:43 م|16 يوليو 2023

فلسطين اليوم

حذر المستشار الإعلامي لوكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، عدنان أبو حسنة، من احتمالية توقف خدمات وكالة الغوث مع أزمة رواتب لموظفيها، في سبتمبر المقبل، في ظل تسجيل "الأونروا" عجز مالي في الميزانية بملايين الدولارات، وتراجع التمويل المقدم من الدول والجهات المانحة.

وأكد أبو حسنة، لـ"وكالة فلسطين اليوم الإخبارية"، أن مؤسسة "الأونروا" تًعاني من أزمة مالية ووصفها بـ"الخطيرة" و"الخانقة"، مشيرًا إلى أنها سجلت عجز مالي العام الجاري بـمبلغ قدره 200 مليون دولار.

وأوضح أن هذه الأزمات تهدد بتوقف برامج وخدمات وكالة الغوث، في مقدمتها المساعدات الغذائية (الكابونة) والتي يستفيد منها قرابة المليون و200 لاجئ في القطاع، ومدارس.

ولفت أبو حسنة، إلى أن الأزمة المالية ستطال رواتب الموظفين، لافتًا إلى أن "الأونروا" تصرف مخصصات رواتب لموظفيها بنحو 70 مليون دولار شهرياً.

وقال المستشار، أبو حسنة: إن "وكالة الغوث تتحرك على كافة الأصعدة، لتوسعة قاعدة المانحين وجلب التمويل والحصول على جزء أكبر من ميزانية الأمم المتحدة لصالح ميزانية الأونروا"، مشيرًا إلى أن 40 بالمئة من ميزانية "الأونروا" في المنطقة العربية مخصصة لقطاع غزة.

وأضاف أن الدعم العربي المقدم لـ"لأونروا" بلغ عام 2018، 200 مليون دولار، مقارنة بالعام الماضي، بـ20 مليون دولار، أي عجز 90 بالمئة، متابعًا: أن "المنظومة العالمية والاقليمية وما يحدث بهما من تغييرات سياسية وأزمات أمنية، تؤثر على التمويل لوكالة الغوث".

وشدّد أبو حسنة، على أن وكالة الغوث بحاجة إلى جهود ودعم مالي من الدول المانحة، لسد العجز، وضمان استمرار تقديم الخدمات والبرامج للاجئين.

وفي لبنان، وصف أبو حسنة، الأوضاع المعيشية للاجئين البالغ عددهم 350 ألف لاجئ والموزعين على المخيمات اللبنانية الـ12، بـ"المسحوقة"، موضحًا أن نسبة الفقر بينهم وصل إلى 92 بالمئة.

كلمات دلالية