نظمه الإطار النسوي للجهاد الإسلامي

"ثورة تيدكس" مهرجان يحاكي حدث عالمي ويسلط الضوء حول أمهات الشهداء

الساعة 01:48 م|03 يوليو 2023

فلسطين اليوم

نظم الإطار النسوي لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين صباح اليوم الاثنين 3/7/2023 مهرجاناً حاشداً حمل عنوان " ثورة تيدكس...تروي حكايا الجهاد والثورة " تكريماً لأمهات شهداء المعركة الأخيرة على قطاع غزة ثأر الأحرار وذلك في مركز رشاد الشوا غرب مدينة غزة.

ويُحاكي المهرجان حدث عالمي أمريكي TEDx يُقام منذ أكثر من ثلاثين عاماً وتروى من خلاله قصص نجاح تستحق النشر تنقلت بين بلدان عدة حتى وصلت قطاع غزة المحاصر عام "2015".

وسَلَط مهرجان ثورة TEDx الضوء على حكايا أمهات الشهداء اللواتي صنعن من لحظات الحزن انتصاراً، وهي تقدم قطعة من قلبها وفلذة كبدها لأجل فلسطين الوطن والأم، وكانت من بين تلك الحكايات التي اعتلت منصة ثورة تيدكس قصة "خنساء فلسطين " أم إبراهيم الدحدوح"، زوجة الشهيد خضر عدنان، أم الشهيد جميل العموري، أم الشهيد إبراهيم النابلسي، الناجية من تحت الأنقاض سارة البهتيني، أم رائد غنام .

وتحدثت القيادية في الإطار النسوي آمنة حميد "نشتبك اليوم في غزة مع جنين بقاعة رشاد الشوا ، هنا بالإعداد المسبق كانت بوابة جنين حتضرة وقبضة الشهداء حاضرة ورمزاً للشيخ خضر عدنان حاضرة كأنه ترتيب إلهي ينسج بين جميع الساحات وميادين القتال."

وأضافت حميد:" صباح اليوم زفت جنين الشهداء ونحن بغزة اليوم جمعنا أكثر من ١٠٠٠ أم شهيد وعوائلهم لأول مرة في مهرجان واحد وتحت سقف واحد."

وأوضحت حميد أن الجديد في ثورة TEDx  أنها ليست فعالية عادية ولا مناظرة شعرية، إنما ستكون على هذه المنصة أمهات الشهداء وزوجات الشهداء تخاطب أمهات الشهداء وبنات الشهداء، حيث أرتأت الجهاد الاسلامي أن تضع دائماً عنوان لكل إبداع ويستخدم كل جديد والوسائل الممكنة.

وأكدت حميد، على أن دماء الشهداء فكرة والفكرة لا تموت، وأن زوجات الشهداء وأمهاتهن هن در تاج المقاومة.

ومن على منصة ثورة TEDx، أكدت خنساء فلسطين الحاجة أم إبراهيم الدحدوح أن طريق الشهادة والجهاد في سبيل الله طويل وكل التضحية التي قدمناه كرامة للقدس وأرضنا.

وأوضحت زوجة خضر عدنان، أن زوجها لم يضرب عن الطعام إلا لكرامته ولحريته وليخرج لأبناءه عزيزاً كما قال خضر  "الحياة واحدة إما نعيشها كرام أو نموت شهداء".

وتحدثت الطفلة سارة البهتيني الناجية من تحت الأنقاض “ارفع راسي عالياً لأني ابنته الشهيدة وأخت الشهيدة وابنة الشهيد القائد خليل البهتيني فلن يسبقني في الكرامة أحد”

من جانبها، أوصت أم الشهيد إبراهيم النابلسي بالحفاظ على وصايا الشهداء بعدم ترك السلاح والأرض تستباح، موجهة التحايا لأمهات وزوجات والشهداء اللواتي قدمن نموذجاً للمرأة الفلسطينية الصامدة الشجاعة، التي أنجبت الرجال الجبال أصحاب العزائم الشداد والإيمان الثابت ونذرتهم لله تعالى دفاعا عن الأقصى وتحرير فلسطين.

وطالبت أم الشهيد جميل العموري كافة المؤسسات الحقوقية بالعمل جاهداً لاتسرجاع جثمان ابنها الشهيد الذي ارتقى مقاوماً على ثرى مدينة جنين.

وختمت أم رائد الغنام شقيقة الشهداء وأم الشهداء وقريبة الشهداء القصص التي تروى على منصة ثورة TEDx وأي قصص سوا قصص التضحيات والصمود أمام احتلال غاصب ,حيث قدمت أم رائد الغنام اثنين من أبنائها وخمسة من أشقائها إضافة إلى مسيرة طويلة بالعز والجهاد ترافق عائلتها وعائلة زوجها.

وتُوج مهرجان ثورةTEDx بتكريم ذوي شهداء المعركة ثأر الأحرار.

كلمات دلالية