غزة: جراحو العيون يجرون عملية مُعقدة لطفل يُعاني من متلازمة ضعف النمو

الساعة 01:34 م|15 يونيو 2023

فلسطين اليوم

أجرى فريق جراحة مستشفى العيون اليوم عملية حَوَل أُنسي معقدة تخديريا، وجراحيا لطفل يبلغ من العمر سبع سنوات يعاني من متلازمة ضعف النمو وما يترتب عليها من مشاكل في الجهاز التنفسي، ومشاكل في القلب، والعمود الفقري إلى جانب صعوبة في إيجاد الاوردة بسبب ارتخاء عضلات الأطراف لديهم.

و بحسب ما أفاد به الدكتور إياد أبو كرش رئيس قسم التخدير في مستشفى العيون أن الطفل ذو السبعة أعوام يعاني من حالة نادرة وهي متلازمة ضعف النمو( dwarfism) بحيث يبدو حجم جسمه اصغر بكثير من عمره الشيء الذي يشكل تحدياً كبيراً امام عملية التخدير مما يستدعي حذرا كبيرا في استخدام الأدوية المخدرة ولاسيما أنها تؤثر سلبا على الجهاز التنفسي، والقلب، والدماغ.

واستنادا على ما سبق من التشخيص أكد الدكتور إياد ابو كرش أنه تم أخذ الاحتياطات اللازمة من قبل فريق التخدير، وعلى رأسهم الدكتورة سحر الكحلوت بفحص المريض جيدا قبل يومين من العملية والتأكد من ان وضع القلب، والرئتين توائمان عملية التنفس لديه، بالإضافة إلى عدم وجود أمراض مزمنة تعيق عملية التخدير.

وأوضح أن الأدوية التخديرية المعتادة غير آمنة بالمطلق في مثل هذه الحالات لأنها قد تؤدي إلى توقف التنفس، أو توقف عضلة القلب، وبناء على ذلك تم توفير غاز Sevoflurane  وهو غاز تخدير آمن وليس له اي تأثير سلبي.

وأضاف انه تم تخدير الطفل باستخدام ما يسمى قناع الحنجرة، دون الاضطرار لوضع انبوب داخل الجهاز التنفسي للمريض لصعوبة ذلك في ظل صغر حجم الحنجرة وضيق مجرى التنفس لديه بحيث تم شبك الجهاز التنفسي وتوفير الغاز والأكسجين عبر القناع دون أي مشاكل إلى جانب إمداد المريض بكل المغذيات، والادوية اللازمة التي تقي المريض من هبوط الضغط، وتوقف القلب أثناء العملية.

ومن الناحية الجراحية، أفاد الدكتور عبد الله الكاشف استشاري طب وجراحة العيون بأن الطفل المريض جاء إلى عيادة الأطفال والحول في مستشفى العيون وبعد إجراء الفحوصات اللازمة له تبين أنه يعاني من حول أنسي شديد منذ الولادة في العين اليسرى، بالإضافة إلى شلل في العصب السادس للعين، وقد تم التعامل جراحيا مع اربع عضلات، بحيث تم نقل جزء من العضلة العلوية والعضلة السفلية  للمساعدة في حركة العين باتجاه العضلة المشلولة مما اطال مدة العملية  الامر الذي تطلب مهارة عالية، ودقة متناهية على الصعيدين الجراحي، والتخديري لمنع حدوث اي مضاعفات نتيجة طول مدة الجراحة.

وقد أبدى والد الطفل، وذويه فرحة عارمة بنجاح العملية معبرين عن سعادتهم بإجراء عملية ناجحة لابنهم في غزة دون الاضطرار لتكبت عناء السفر إلى الخارج.

وختاما شدد الدكتور إياد أبو كرش على ضرورة توفير غاز sevoflurane الآمن لتفادي حدوث مضاعفات خصوصا لدى المرضى الذين يعانون من مشاكل صحية من جهة، ومن جهة أخرى تجنيب المرضى، وذويهم عناء السفر، وتكاليفه الباهظة.

كلمات دلالية