بين الرفض والقبول

تقرير بـ50 شيكلاً كهرباء… غزة تقرر دعم مستفيدي الشؤون الاجتماعية بشرط...!

الساعة 11:31 ص|15 يونيو 2023

فلسطين اليوم

أصدرت متابعة لجنة العمل الحكومي خلال جلستها الأسبوعية، قراراً مهماً للأسر المتعففة المستفيدة من شيكات الشؤون الاجتماعية، يشمل تعبئة العدادات الذكية مبلغ 50 شيكلاً شهرياً يتم دفعها لصالح شركة الكهرباء من أجل تعزيز صمود أبناء شعبنا.

القرار الذي جاء ضمن جلسة العمل الحكومي الأسبوعي يخص العوائل التي تستفيد من مخصصات الشؤون الاجتماعية، في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة، والذي قوبل برضا البعض ورفض الآخرين، نظراً لصعوبة الأحوال الاقتصادية وعدم قدرة الكثيرين على تحمل مصاريف تعبئة كرت الكهرباء.

سلامة معروف رئيس المكتب الإعلامي الحكومي بغزة، أوضح في تصريح له، أن  كل شخص لديه عداد باسمه تم تركيبه ضمن العدادات الذكية ومنتفع من الشؤون الاجتماعية تم حصره من قبل طاقم مشترك ما بين وزارة التنمية وشركة الكهرباء للاستفادة من المساهمة الشهرية بقيمة 50 شيكلاً.

وبين معروف، أن هناك آلاف الاشتراكات المسجلة التي ينطبق عليها الاستفادة من المساهمة الشهرية وستقوم وزارة المالية بمتابعة تركيب العدادات الذكية لها ودفع المبالغ المالية المستحقة لشركة الكهرباء شهرياً.

بدوره، وصف مسؤول الإعلام بشركة توزيع الكهرباء محمد ثاب، قرار دعم الفاتورة الشهرية لاشتراكات كهرباء الأسر المنتفعة من وزارة التنمية الاجتماعية بمبلغ 50 شيكلاً، لمشتركي العداد الذكي "بالقرار الحكيم والشجاع".

وأكد ثابت أن القرار جاء في وقته المناسب لدعم وتعزيز صمود الكثير من الأسر الفلسطينية الشريفة والصابرة، ومن شأن هذا القرار دعم المشروع الوطني لتطوير منظومة الكهرباء في قطاع غزة.

واعتبر أن هذه المنحة الحكومية تتقاطع بشكل كامل مع مسؤولية شركة توزيع الكهرباء المجتمعية وتعززها في إطار وطني مسؤول.

ورد ثابت على التساؤلات التي تشير إلى أن قيمة الـ50 شيكل لا تكفي، مبيناً أن الاستهلاك الشهري لأي أسرة وشقة سكنية يقارب الـ50 شيكل، والبعض قد يزيد لـ70 شيكلاً، وهذا الاستهلاك الطبيعي، فيما أن بعض المواطنين كونه لا يستهلك عبر عداد ذكي فيصبح هناك تبذير وهدر للكهرباء.

ولفت إلى أن بعض المواطنين اعتادوا على الاستهلاك العالي بدون حساب، لكن عندما يتم تركيب عداد ذكي فيصبح هناك ترشيد استهلاك، ويحتاج لشهرين لترتيب أموره والاعتياد على الأمر.

وبين أن تركيب العداد الذكي للمواطنين المستفيدين مجاناً، لكي يستفيد من العرض ويتم دعمه من خلال وزارة المالية بـ50 شيكل.

كلمات دلالية