لابيد يهاجم "بن غفير" بعد اقتحامه الأقصى

الساعة 07:29 م|22 مايو 2023

فلسطين اليوم

أفادت إذاعة جيش الاحتلال، مساء أمس الإثنين، بأن رئيس المعارضة "الإسرائيلية" يائير لابيد علق على إدانة واشنطن اقتحام وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير للمسجد الأقصى، ووصفه بالرجل "غير المسؤول والمتطرف".

وقال لابيد في تصريحات للإذاعة: "دوره (بن غفير) هو التهدئة، وبدلاً من ذلك فإن بن غفير لا يقود إلا إلى الاستفزازات".

واعتبر لابيد أن بن غفير "رجل غير مسؤول ومتطرف، وما كان يجب أن يُسمح له بأن يكون وزيرا مسؤولا عن الأمن القومي لدولة إسرائيل".

وكانت الخارجية الأمريكية أعربت عن قلقها من "الزيارة الاستفزازية" التي أجراها وزير الأمن القومي "الإسرائيلي" اليميني المتطرف إيتمار بن غفير لباحة المسجد الأقصى.

وقالت في بيان نشر على موقعها الإلكتروني، فجر الإثنين، إن "الولايات المتحدة منزعجة بشدة من قرار الحكومة "الإسرائيلية" الذي يسمح بترسيخ وجود دائم في مستوطنة حومش شمالي الضفة والتي وفقا للقانون "الإسرائيلي" بُنيت بشكل غير قانوني على أرض فلسطينية خاصة".

وأضاف البيان أن هذا القرار "يتعارض مع الالتزامات التي قدمها رئيس الوزراء الأسبق شارون لإدارة بوش في 2004، والتزامات الحكومة الإسرائيلية الحالية لإدارة بايدن".

واعتبر البيان أن "استمرار تقدم المستوطنات "الإسرائيلية" في الضفة الغربية عقبة أمام تحقيق حل الدولتين بين الفلسطينيين والإسرائيليين".

وفيما يخص زيارة بن غفير للمسجد الأقصى، قالت الخارجية: "نشعر بالقلق من الزيارة الاستفزازية إلى الحرم القدسي الشريف والخطاب التحريضي المصاحب لها".

وأضافت، في البيان، أنه "لا يجوز استخدام هذه المساحة المقدسة لأغراض سياسية، وندعو جميع الأطراف إلى احترام قدسيتها".

وأعادت الخارجية تأكيدها على الموقف الأميركي الراسخ والداعم للوضع الراهن التاريخي في الأماكن المقدسة في القدس، مشيرة إلى اعترافها بالدور الخاص للأردن كوصي على الأماكن الإسلامية المقدسة في القدس.

كلمات دلالية