سلاح الجهاد الإسلامي الجديد: "حرب الأعصاب"

الساعة 05:39 م|11 مايو 2023

فلسطين اليوم

الانتظار المثير للأعصاب والتوتر لرد فعل محتمل من قبل الجهاد الإسلامي بسبب اغتيال كبار قادته، سواء بعد الاغتيال الذي بدأت به عملية “درع وسهم” أو بعد الاغتيالات التي حدثت خلالها، يخلق وضعًا غريبًا نوعًا ما، في المعركة بين “إسرائيل” والمنظمات في غزة.

بالنسبة لـ “إسرائيل”، هذا عملية محدودة ومتناسبة، مع الرغبة في حصرها جغرافيًا وزمانيًا وتركيز ردود الفعل على عنصر واحد هو الجهاد الإسلامي. يتناسب هذا الاتجاه مع ردود الفعل الإسرائيلية السابقة تجاه حزب “متمرد” وليس تجاه التنظيم الذي يسيطر على المنطقة.

على الرغم من الأداء العالي والدقيق والجودة للجيش “الإسرائيلي” في عملية اغتيال القادة الثلاثة والتي أطلق عليها “الدرع والسهم”، عاش الجمهور “الإسرائيلي” جوًا من القلق وعدم اليقين والانتظار الطويل لرد محتمل من قبل المنظمات في غزة، سواء من قبل منظمة واحدة أو مجموعة من عدة منظمات.

رافق هذا التوقع تقارير عن اضطرابات في روتين الحياة، واستعدادات لتلقي هجوم صاروخي في عدة مناطق وشلل جزئي في القطاع الخاص أو العام، وإلغاء مناسبات وإغلاق طرق وغير ذلك. يمكن القول إنه مع بدء الهجوم الصاروخي على “إسرائيل” حوالي الساعة 1:30 ظهرًا تنفس العديد من سكان المنطقة المحيطة بغزة الصعداء.

أما بالنسبة للفلسطينيين، فهم يرون في ردود الفعل هذه ضعفًا وحتى انتصارًا في معركة الوعي في هذه الحملة غير المتكافئة، أو كما قال محمد الهندي من حركة الجهاد الإسلامي لموقع إخباري فلسطيني، “لا يمكن للعدو أن يتحمل حرب الأعصاب “.

أبعد من ذلك، فإن انتظار الجمهور بتوتر لرد فعل من جانب الجهاد ينقل إلى الجهاد المبادرة لبدء جولة أخرى وتحديد شروط العتبة لإنهائها. على افتراض أن هذه ليست جولة نهائية. يجب صياغة سياسة إعلامية تهدف إلى إعداد الجمهور بطريقة مهنية للمجهول والعمل على تحييد المخاوف.

كلمات دلالية