أمريكا تمنع "الأمن الدولي" من إدانة العدوان على غزة.. وهذا رد فرنسا وروسيا!

الساعة 02:40 م|11 مايو 2023

فلسطين اليوم

منعت الولايات المتحدة الأمريكية اليوم الخميس 11 مايو 2023، مجلس "الأمن الدولي" من إصدار بيان إدانة بشأن العدوان "الإسرائيلي" على قطاع غزة والمستمر منذ ثلاثة أيام.

ووفق صحيفة "يديعوت أحرنوت"، عقدت جلسة مغلقة طارئة لمجلس الأمن الدولي حول "العدوان الإسرائيلي" على قطاع غزة بطلب من الصين وروسيا وفرنسا.

وعرضت الصين خلال الجلسة إصدار بيان صحفي حول العدوان، والذي يدعو للحد من التوترات، لكن الولايات المتحدة أوضحت أن الدبلوماسية الإقليمية الهادئة جارية، ومنعت الاقتراح الذي أيدته الدول المشاركة الأخرى مثل سويسرا والبرازيل ومالطا واليابان.

وفي بداية الجلسة، أدان السفير الفلسطيني لدى الأمم المتحدة رياض منصور استهداف المدنيين الفلسطينيين من قبل جيش العدو "الإسرائيلي" في قطاع غزة، بما في ذلك النساء والأطفال، ودعا إلى زيارة أعضاء مجلس الأمن على الأرض، كما دعا السفير إلى تنفيذ قرارات مجلس الأمن، بما في ذلك نشر قوة دولية مؤقتة في غزة.

من جهته، أعرب مبعوث الأمم المتحدة للشرق الأوسط "تور وينسلاند" عن قلقه إزاء تدهور الوضع، معرباً عن قلقه من قتل السكان المدنيين في قطاع غزة، وخاصة الأطفال.

كما أعرب "وينسلاند" عن قلقه من أن إغلاق قوات الاحتلال للمعابر إلى غزة، ومنع نقل المساعدات الإنسانية، ويمنع مرور 20 من موظفي الأمم المتحدة وموظفي المنظمات الدولية الأخرى للقطاع.

كما قال الروس خلال الجلسة إن قوات الاحتلال تفعل ما تشاء بفضل الحماية الأمريكية الممنوحة لها.

وأدانت الإمارات -وهي أحد المبادرين إلى الجلسة المغلقة-، "الغارات الجوية الإسرائيلية" وهدم المدارس، التي قالت: إنها تُزعزع استقرار الوضع، وتعرقل الجهود الرامية إلى دفع "حل الدولتين".

ومن ناحية أخرى، أدانت فرنسا بشكل عام الهجمات ضد المدنيين في قطاع غزة، ودعت للامتثال للقانون الدولي، وانتقدت "إسرائيل" لفشلها بالوفاء بالوعود التي قطعتها لها وللولايات المتحدة بشأن تجميد بناء المستوطنات.

كما دعت الصين لرفع القيود المفروضة على غزة، وحثت مجلس الأمن على تكثيف جهوده للتوصل إلى حل.

يشار إلى العدوان الذي يشنه العدو "الإسرائيلي" على قطاع غزة لليوم الثالث على التوالي، أسفر عن ارتقاء 25 شهيداً و67 جريحاً من بينهم 10 من الأطفال والنساء.

 

 

 

 

 

 

كلمات دلالية