لليوم الثالث : معابر القطاع مغلقة والأمم المتحدة تحذر

الساعة 12:17 م|11 مايو 2023

فلسطين اليوم

لليوم الثالث على التوالي ، تواصل قوات الاحتلال "الإسرائيلي" اليوم الخميس 11/5/2023 ، إغلاق معابر القطاع وعدم إدخال المواد الأساسية ومنع المرضى من المغادرة ، حيث حرمت

292 مريضا ومرافقيهم، غالبيتهم مرضى أورام من المغاردة، إضافة إلى15 حالة إنقاذ حياة من المغادرة للعلاج في مستشفيات القدس والضفة والداخل المحتل.

واعتبرت وزارة الصحة أن منع الاحتلال للمرضى من الوصول إلى المستشفيات التخصصية مخالفة للقانون الدولي الإنساني واتفاقية جنيف الرابعة، وتعمد حرمان المرضى من حقوقهم العلاجية.

وطالبت الصحة الجهات ذات العلاقة بالضغط على الاحتلال (الإسرائيلي)، لتسهيل مغادرة المرضى المحولين لإنقاذ حياتهم قبل فوات الأوان.

وفي سياق متصل، تواصل سلطات الاحتلال إغلاق معبر كرم أبو سالم المخصص لإدخال البضائع والوقود لغزة لليوم الثالث على التوالي.

ومن جانبها  حذر نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق، من أن إغلاق الاحتلال للمعابر الحدودية مع قطاع غزة يؤدي الى تقليص توليد الكهرباء ومنع الإمدادات الطبية.

وأوضح حق، خلال مؤتمر صحفي، اليوم الخميس، أن هذا الإغلاق "حال دون الدخول المقرر لنحو 600 شاحنة محملة بسلع حيوية، مثل الغذاء والإمدادات الطبية والوقود"، معربا عن أمله في أن "يتم حل هذه المشكلة قريبا".

وقال: إن "إحدى نتائج إغلاق المعابر عدم القدرة على إدخال الوقود إلى غزة، مما أجبر محطة توليد الكهرباء في القطاع على تقليص عملياتها".

وأشار إلى أنه تم حاليا "تقليص توفير الكهرباء في غزة إلى 12 ساعة في اليوم كمتوسط إلى حين تأمين الوقود اللازم".

ويتعرض قطاع غزة، لليوم الثالث على التوالي، إلى عدوان إسرائيلي، بدأ باغتيال ثلاثة من قادة الجهاز العسكري لحركة الجهاد الإسلامي "سرايا القدس"، وأسفر عن 26 شهيدا و70 جريحا ودمار كبير في المباني والمنشآت.

 

 

كلمات دلالية