وزراء الخارجية العرب يجتمعون في القاهرة اليوم لبحث "أزمة السودان"

الساعة 09:39 ص|07 مايو 2023

فلسطين اليوم

يجتمع وزراء الخارجية العرب في العاصمة المصرية القاهرة، اليوم الأحد 7/5/2023، لبحث تداعيات الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في السودان، بالإضافة إلى ملفات أخرى.

وسيبحث الاجتماع أبعاد الأزمة السودانية، السياسية والأمنية والإنسانية والاجتماعية والاقتصادية.

رحّبت مصر ببدء المحادثات الأولية بين ممثلين عن الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في مدينة جدة السعودية.

وقالت وزارة الخارجية، مساء السبت، في بيان عبر حسابها الرسمي على "فيسبوك": "رحبت جمهورية مصر العربية ببدء المحادثات الأولية بين ممثلين عن القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع في جدة".

وأشادت مصر "بجهود السعودية والجهود الإقليمية والدولية التي أسهمت في تشجيع الأطراف السودانية على بدء الحوار"، وفق المصدر نفسه.

كما أعربت عن "تطلعها لأن تسفر المحادثات عن وقف شامل ودائم لإطلاق النار، يحفظ أرواح ومقدرات الشعب السوداني، وييسر وصول المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى المتضررين".

أكدت السعودية والأمم المتحدة، أمس السبت، ضرورة "إنهاء الصراع" في السودان، الذي يشهد اشتباكات مسلحة منذ 15 إبريل/ نيسان الماضي.

جاء ذلك خلال لقاء وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، في مقر الوزارة بالرياض، رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ77 تشابا كوروشي، وفق بيان للخارجية السعودية.

وجرى خلال اللقاء "بحث الأوضاع الراهنة في السودان، والتأكيد على ضرورة إنهاء الصراع وتجنيب الشعب السوداني التعرض للمزيد من المعاناة، وضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى المناطق المتضررة".

يجتمع وزراء الخارجية العرب في العاصمة المصرية القاهرة، اليوم الأحد، لبحث تداعيات الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في السودان، بالإضافة إلى ملفات أخرى.

وسيبحث الاجتماع أبعاد الأزمة السودانية، السياسية والأمنية والإنسانية والاجتماعية والاقتصادية.

وأمس السبت، عقدت الجامعة العربية، على مستوى المندوبين الدائمين، اجتماعاً تحضيرياً لاجتماعين وزاريين مقررين اليوم الأحد، لبحث ملف "عودة سورية" لمقعدها المجمد منذ 2011 وتطورات السودان.

وأفادت وكالة الأنباء المصرية الرسمية، مساء السبت، بأنّ "مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين عقد السبت اجتماعاً برئاسة مصر في مقر الجامعة بالقاهرة للتحضير لاجتماعي الغد (اليوم الأحد)"، من دون تفاصيل عن الدول الحضور وعددها أو نتائج الاجتماع.

وأوضحت أنّ الجامعة "ستعقد على مستوى وزراء الخارجية دورتين غير عاديتين الأحد، في مقر الأمانة العامة للجامعة في القاهرة، بخصوص تطورات الأوضاع في السودان ومتابعة الوضع السوري، برئاسة مصر".

في سياق متصل، أفادت وكالة الأنباء السعودية بأنّ المملكة "شاركت في اجتماع المندوبين الدائمين" السبت، وترأس وفدها "وكيل وزارة الخارجية للشؤون الدولية المتعددة عبد الرحمن الرسي".

وجاء الاجتماع بهدف "الإعداد والتحضير لدورتي مجلس جامعة الدول العربية عن الملفين السوري والسوداني على مستوى وزراء الخارجية، الأحد"، وفق المصدر ذاته.

كلمات دلالية