خبر مركز الميزان يستنكر مقتل ستة فلسطينيين في قلقيلية ويطالب بفتح تحقيق جدي في الحادث

الساعة 11:54 ص|31 مايو 2009

مركز الميزان يستنكر مقتل ستة فلسطينيين في قلقيلية ويطالب بفتح تحقيق جدي في الحادث

فلسطين اليوم- غزة

استنكر مركز الميزان لحقوق الإنسان اليوم الأحد، الحادث المؤسف الذي أودى بحياة ستة فلسطينيين في قلقيلية، مطالباً النيابة العامة بفتح تحقيق جدي في الحادث والوقوف على الدوافع والأسباب التي أدت إلى المواجهة المسلحة ولا سيما وسط سيل التصريحات والبيانات المتبادلة والمتباينة بين حركة حماس وحكومة غزة من جهة وبين حكومة رام الله وأجهزتها الأمنية وحركة فتح من جهة أخرى.

 

وقال الميزان في بيان له تعقيباً على أحداث قلقيليلة:"إنه ينظر بخطورة إلى ما حدث ويؤكد على أن استخدام القوة المميتة لا يمكن أن يكون خياراً مقبولاً لاستعادة النظام.

 

وأكد المركز، على أن الأفراد المكلفون بتطبيق القانون، أثناء ممارستهم لمهامهم في استعادة النظام، يجب أن تحكمهم تعليمات وقواعد واضحة فيما يتعلق بإطلاق النار، واستخدام القوة، مشدداً على أهمية احترام مبدأ التناسب والتمييز عند استخدام القوة هو القاعدة الأساسية التي يجب أن تحكم سلوك المكلفين بإنفاذ القانون، وأن من يحيد عن هذه المبدأ يجب أن يتعرض للمساءلة والمحاسبة.

 

وأضاف المركز في بيانه، أن استخدام القوة، ولاسيما إطلاق النار ينحصر فقط في حالات التهديد المباشر (تهديد الأمن الشخصي لرجل الشرطة) ويكون بغرض شل قدرة المعتدي وليس قتله، كما أن هناك الكثير من الوسائل التي يجب أن يتسلح بها المكلف بإنفاذ القانون قبل التفكير باستخدام الرصاص الحي.

 

وشدد المركز، على أن حفظ الأمن والنظام لا يكون بأي ثمن، بل إن هناك قواعد وضوابط تحافظ على حق الأفراد في التجمع وممارسة حقوقهم وحرياتهم، معبراً عن أسفه الشديد لسقوط هذا العدد الكبير من الضحايا، وعن تضامنه مع ذويهم.