بالفيديو مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى المبارك برفقة المتطرف يهودا غليك

الساعة 08:47 ص|07 مارس 2023

فلسطين اليوم

ترأس صباح اليوم اللاثاء 7/3/2023، المتطرف يهودا غليك اقتحاماً لعشرات المستوطنين للمسجد الأقصى المبارك.

واقتحم مستوطنون المسجد الأقصى برفقة المتطرف يهودا غليك، تحت حماية قوات الاحتلال.

وتأتي الاقتحامات في ظل دعوات أطلقها نشطاء وهيئات مقدسية لتكثيف شد الرحال إلى المسجد الأقصى والرباط فيه خاصة يومي الثلاثاء والأربعاء، للتصدي لاقتحامات المستوطنين.

وكانت ما تسمى بـ "منظمات الهيكل" قررت اقتحام المسجد الأقصى.

ودعت العديد من المساجد بلدات ومناطق القدس، لشد الرحال إلى المسجد الأقصى غداً رداً على دعوات المستوطنين لتنفيذ اقتحامات واسعة بالتزامن مع ما يسمى عيد "المساخر العبري".

ويأتي ذلك، بالتزامن مع مطالب بن غفير، بتنفيذ عمليات هدم منازل فلسطينية في القدس المحتلة خلال شهر رمضان المقبل بزعم بنائها بدون تصاريح، وتأتي تعليمات بن غفير بالرغم من تحذيرات قادة الأجهزة الأمنية الإسرائيلية من خطوات من شأنها أن تؤدي إلى مواجهة.

وكانت قد دعت منظمات استيطانية، إلى تنظيم اقتحامات مكثفة للمسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس المحتلة اليوم الثلاثاء في ما يسمى بـ"عيد المساخر" العبري.

المنظمات الاستيطانية، طالبت وزير ما يسمى "الأمن القومي"، إيتمار بن غفير، بإغلاق الأقصى أمام الفلسطينيين لمدة 10 أيام طيلة أيام "عيد الفصح" العبري الذي يتزامن مع شهر رمضان المبارك (الأسبوع الثالث من رمضان).

وكشفت الجماعات الاستيطانية، عن نيتها فرض الطقوس التلمودية والشعائر التوراتية، وقراءة فقرات توراتية بصوت مرتفع وبشكل جماعي داخل الأقصى، والسجود الملحمي في ساحات الأقصى، إلى جانب محاولة الغناء والرقص والاحتفال.

جدير ذكره أنه أعلن بن غفير، اعتزمه إغلاق الأقصى تلبيةً لطلب المستوطنين، وتخصيص ساحات المسجد الأقصى خلال الأعياد اليهودية لليهود فقط.

 

كلمات دلالية