"أمنستي" تعقب على قرار الاحتلال منع رفع العلم الفلسطيني وتعتبره مخالفاً للمواثيق الدولية

الساعة 01:06 م|10 يناير 2023

فلسطين اليوم

 

اعتبرت منظمة العفو الدولية "أمنستي"  قرار الاحتلال "الاسرائيلي"  الذي اقره وزير الأمن القومي بن غفير بشان منع رفع العلم الفلسطيني محاولة جبانة ومتوقعة لطمس هوية شعب ومخالف لمواثيق الأمم المتحدة.

وأوضحت المنظمة خلال نتائج استطلاع اجرته ، ان التحريض على العلم الفلسطيني من قبل سياسيين ومنظمات "إسرائيلية" طوال السنوات الماضية لاقى نجاحًا كبيرًا في زرع الخوف في نفوس معظم اليهود عند رؤيته .

وبينت نتائج الاستطلاع  أن أكثر من 80% ممن يرفعون العلم الفلسطيني يقصدون به التعبير عن هويتهم الوطنية، أو الاحتجاج على سياسة التمييز العنصري، التي تنتهجها إسرائيل ضدهم.

وطالبت منظمة العفو الدولية السلطات الإسرائيلية بالتراجع عن التعليمات التي أصدرها، محذرة  من أن هذه التعليمات تشكل انتهاكا واضحا للمواد 2 و7 و 19 و 20 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ومواثيق الأمم المتحدة، والتي تشكل حجر أساس للقانون الدولي.

وقال الناطق بلسان المنظمة رامي حيدر، إن "التعليمات بتطبيق منع رفع العلم الفلسطيني في الحيز العام بشكل جارف وإلغاء المعايير المهنية والقانونية تدخل ضمن نطاق العقاب الجماعي على خلفية عنصرية".

وأعرب حيدر عن أسفه الشديد حيال ذلك، قائلا: توقعنا سابقا مثل هذه الخطوات الجبانة لطمس هوية الشعب الفلسطيني، بداية بمحاولة طمس رموزه الوطنية ومنعه من التعبير عن هويته القومية وانتمائه.

 

 

 

كلمات دلالية