الإصابات الفطرية لم تؤثر على المنتج

البسيوني لـ"فلسطين اليوم" : بدأنا بتصدير الفراولة للضفة مطلع نوفمبر ونتوقع ان يصل المحصول لـ11 ألف طن

فلسطين اليوم - غزة
الساعة 12:20 م
06 ديسمبر 2022
مزارعو غزة يفتتحون موسم الفراولة (8).JPG

توقع أدهم البسيوني المتحدث باسم وزارة الزراعة في قطاع غزة، اليوم الثلاثاء 6-12-2022، أن يصل إنتاج محصول الفراولة في القطاع لهذا العام إلى حوالي 11 ألف طن، مشيراً إلى أن هناك وفرة إنتاجية في محصول الذهب الأحمر خلال الفترة المقبلة.

 وقال البسيوني خلال حديث خاص لـ"وكالة فلسطين اليوم الإخبارية": إن الوزارة بدأت بتصدير 330 طناً من الفراولة منذ مطلع نوفمبر الماضي 2022 مع بدء موسم قطف ثمار الفراولة للضفة الغربية المحتلة، مؤكداً أن الإصابة الفطرية بنبتة الفراولة لم تؤثر على إنتاجية المحصول بقطاع غزة".

ونفى البسيوني أن يكون هناك أي إصابات فيروسية في نبتة الفراولة الوقت الحالي حيث تم السيطرة عليها، مبيناً أن ما حدث هو نتيجة التبكير في زراعة محصول الفراولة وارتفاع درجات الحرارة أصيبت بعض المزروعات بالإصابات الفطرية.

وأضاف المتحدث باسم الزراعة: "تم معالجة انتشار الإصابات الفطرية لمحصول الفراولة بالرغم من الانتشار الزائد والملاحظ لهذا المرض".

أفضل الأنواع انتاجاً

وعن أنواع الفراولة وأيها أفضل، أوضح البسيوني، أن الفراولة المعلقة يكون إنتاجها أكبر من الأرضية إلا أن تكاليف زراعتها باهضة الثمن، مشيراً إلى أن ذلك أدى لأن تكون معظم المساحات المزروعة بالفراولة هي من النوع الأرضي.

وبيّن أن إنتاجية الدونم من الفراولة المعلقة تعادل 3 أضعاف إنتاجية الفراولة الأرضية، منوهاً في ذات الوقت أن الفراولة المعلقة أكثر جودة وإنتاجاً وهي أكثر أماناً من ناحية تفادي العديد من الأمراض التي تقد تصيب نبتة الفراولة.

أسعار الفراولة

وبخصوص أسعار الفراولة هي مرتبطة بالتسويق وخاصة التسويق الخارجي، أكد البسيوني أن الوزارة تحرص على قضية التسويق الخارجي لتحقيق أكبر استفادة ممكنة للمزارعين، مشدداً على أن العرض والطلب في الأسواق ومدى توفر التسويق الخارجي هو الذي يتحكم في أسعار الفراولة.

وعن المساحات المزروعة بالفراولة في قطاع غزة، أوضح أن هناك حوالي 3500 دونم مزروعة بالفراولة في قطاع غزة، منها 12 دونماً فقط معلقة والاعتماد بالغالب على الزراعة الأرضية لأنها أقل تكلفة وهي في متناول المزارعين الذين يعيشون أوضاعاً اقتصادية صعبة.

مزارعو غزة يفتتحون موسم الفراولة (13).JPG
مزارعو غزة يفتتحون موسم الفراولة (8).JPG
مزارعو غزة يفتتحون موسم الفراولة (7).JPG