مجموعات من المستوطنين تقتحم المسجد الأقصى

الساعة 09:07 ص|27 نوفمبر 2022

فلسطين اليوم

اقتحمت مجموعات متتالية من المستوطنين اليوم الأحد 27/11/2022، باحات المسجد الأقصى المبارك.

وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس المحتلة، أن مجموعات متتالية من المستوطنين اقتحموا منذ الصباح المسجد الأقصى ونفذوا جولات استفزازية في باحاته.

ونفذ المستوطنون مع بداية الاقتحام، طقوس تلمودية على أبواب الأقصى والسير بشكل عكسي.

 بالتزامن مع ذلك سير أهالي الداخل الفلسطيني المحتل حافلات نحو مدينة القدس للرباط في المسجد الأقصى.

  ونقلت الحافلات مصلين من الناصرة وعيلوط لأداء صلوات الظهر والعصر في المسجد الأقصى والاعتكاف فيه.  

 وتُخطط “جماعات الهيكل” المزعوم لاقتحامات واسعة للمسجد الأقصى المبارك، فيما يسمى عيد “الأنوار/الحانوكا” اليهودي، الذي يبدأ 18 الشهر المقبل.

 وشرعت الجماعات المتطرفة بحشد أنصارها لاقتحامات مركزية للمسجد الأقصى خلال العيد اليهودي، الذي يستمر لمدة ثمانية أيام من يوم الأحد حتى الخميس، وسط محاولات لإضاءة شمعدان “الحانوكا” داخل المسجد، بعد أن أشعل بعض المستوطنين الولاعات العام الماضي.

 ويتخلل الأعياد اليهودية تنظيم حملات ومسيرات استيطانية استفزازية تنادي باقتحام المسجد الأقصى بشكل جماعي وموسع، بالإضافة إلى محاولات لإضاءة الشمعدان في المسجد، وكذلك نصب الشمعدان وإضاءته عند حائط البراق، وحول أبواب المسجد المبارك، خاصة بابي الأسباط والمغاربة.

 ولمواجهة التغول الاستيطاني طالبت شخصيات مقدسية، لوضع استراتيجيات عربية وفلسطينية عاجلة لوقف الاعتداءات والمخططات التهويدية بحق المسجد، خاصة أن سلطات الاحتلال تسخر كل إمكانياتها من أجل تغيير الوضع التاريخي والديني القائم فيه.

كلمات دلالية