شريط الأخبار

السمك والفستق وزيت الزيتون تفيد العيون

09:06 - 16 تشرين أول / مايو 2009


فلسطين اليوم-وكالات

قال باحثون استراليون إن أكل السمك والفستق وإضافة زيت الزيتون إلى الاطعمة يمكن أن يخفض خطر الاصابة بالامراض التي لها علاقة بالعمى.

 

وربطت دراستان نشرتا في مجلة 'سجلات طب العيون' أخيراً بين أكل الدهون الحمضية غير المشبعة أوميغا ـ 3 والسمك أو الفستق بانتظام وتقلص خطر التلف الذي يصيب منطقة صغيرة في خلف العين اسمها (macula) تتيح رؤية الاشياء الصغيرة بوضوح مثل وضع الخيط في الابرة وما شابه عند التقدم في العمر، مشيرة إلى أنه عندما لا تعمل هذه المنطقة بشكل طبيعي فقد يعاني المريض من عدم الرؤية بوضوح أو العتمة.

 

وفي إحدى هاتين الدراستين طلبت الباحثة جنيفر تان من مستشفى جامعة وست ميد في سيدني من 2454 ممن شاركوا في الدراسة تعبئة استمارة حول بصرهم وذكر إن كانوا يعانون من مشاكل فيها وذلك في عام 1992، وبعد مضي نحو خمس أو عشر سنوات على ذلك جرى تقييم آخر لحالة هؤلاء باستخدام صور رقمية للشبكية.

 

وتبين للباحثة تان ولرفاقها أن الاشخاص الذين تناولوا هذه المأكولات، أي السمك والفستق، واستخدموا الزيت في إعداد أطعمتهم، انخفض لديهم معدل الاصابة المتعلقة بأمراض العيون وبخاصة بالتلف الذي يصيب الـ (macula) بنسبة 31' مقارنة بنظراء لهم لم يتناولوا هذه الاطعمة، وذلك بعد الوضع في الاعتبار عوامل مثل التدخين والجنس (ذكور أو اناث) وكذلك عادات الأكل اليومية وما إذا كانت تحتوي على الخضار والفاكهة أو لا.

 

وفي دراسة أخرى طلبت الباحثة الدكتورة إيلين تشونغ من مركز أبحاث العين في استراليا من 6734 شخصاً تتراوح أعمارهم ما بين 58 و 69 سنة تعبئة استمارة حول الاطعمة التي يتناولونها يومياً وذلك خلال الفترة ما بين عام 1990 و1994، حيث تبين أن الاشخاص الذين تناولوا مأكولات تحتوي على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة عانوا من مشاكل بصرية أقل في مرحلة متقدمة من حياتهم مقارنة بنظرائهم الذين لم يأكلوا هذه الاطعمة.

انشر عبر