إصابات خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في مدن الضفة

فلسطين اليوم - غزة
الساعة 03:44 م
16 سبتمبر 2022
ارشيفية

أصيب مواطنون، ظهر اليوم الجمعة، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال "الإسرائيلي" في مدن الضفة الغربية المحتلة.

في نابلس، أفاد الهلال الأحمر، أن الطواقم الطبية تعاملت مع 4  إصابات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع خلال المواجهات التي اندلعت عقب صلاة الجمعة في منطقة جبل صبيح في بلدة بيتا جنوب نابلس.

وأشارت، إلى أن مواطنا أصيب بقنبلة غاز مباشرة في الرأس، و16 آخرين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال قمع الاحتلال لمسيرة مناهضة للاستيطان في قرية بيت دجن

وفي بلدة بيتا، أصيب أربعة مواطنين بالاختناق خلال مواجهات اندلعت في جبل صبيح، كما تعرضت طواقم الهلال الأحمر للاعتداء من قبل جيش الاحتلال، الذي أطلق الرصاص المعني المغلف بالمطاط بشكل مباشر باتجاه سيارة الإسعاف.

وأوضحت أن طواقم الإسعاف تعرضت للاعتداء من قبل الجيش الإسرائيلي من خلال إطلاق الرصاص المطاطي بشكل مباشر باتجاه سيارة الإسعاف، مما أدى إلى وقوع أضرار مادية بهيكل السيارة.

وفي كفر قدوم، أصيب 9 مواطنين بالرصاص المعدني جراء قمع الاحتلال مسيرة كفر قدوم الأسبوعية.

وفي بيت أمر أصيب 3 مواطنين بالرصاص المطاطي وأخرى بالاختناق خلال المــواجــهات مع الاحتلال عند مدخل بلدة بيت أمر شمال الخليل، بعد اعتراض الاحتلال جنازةً بالمكان.

وقال الناشط الإعلامي في بيت أمر محمد عوض، إن المواجهات اندلعت عقب إغلاق جنود الاحتلال البوابة الحديدية المقامة على مدخل البلدة، لمنع مرور جنازة مواطن.

وأضاف أن المواجهات تركزت في حي عصيدة بالبلدة، اعتلى خلالها جنود الاحتلال أسطح عدد من المنازل وأطلقوا الرصاص الحي و"المطاطي" وقنابل الغاز المسيل للدموع، ما أسفر عن إصابة ثلاثة مواطنين بالرصاص الحي في الأطراف السفلية نقلوا إثرها للمستشفى.

وأشار عوض إلى أن ثلاثة فتية أصيبوا بالرصاص "المطاطي" في الأطراف السفلية، فيما أصيب عشرات المواطنين بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، جرى علاجهم ميدانيا.

على الصعيد ذاته، ذكرت مصادر محلية، أن قوات الاحتلال اعتقلت الطفل وجدي الرجبي (15 عاما) عقب مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، في شارع الشلالة وسط مدينة الخليل.

وأضافت أن قوات الاحتلال استولت على الدراجة الهوائية للطفل الرجبي، بعد اعتقاله.

وتابع أن قوات الاحتلال اعتقلت، عقب المواجهات، الشقيقين مهند ومجدي مرشد محمد عوض (23 و18 عاما) من داخل منزلهما في حي عصيدة.

وذكرت مصادر محلية، أن قوات الاحتلال تمنع المواطنين من الوصول لأراضيهم في قرية التوانة بمسافر يطا جنوب الخليل.