خبر الرئيس أوباما يزور مصر الشهر المقبل ويلقي خطابا موجها للعالم الإسلامي

الساعة 12:12 م|09 مايو 2009

فلسطين اليوم: وكالات

أعلن البيت الأبيض الجمعة أن الرئيس باراك أوباما سوف يقوم بزيارة مصر في شهر يونيو/حزيران المقبل حيث سيلقي خطابا في الرابع من ذلك الشهر موجها إلى العالم الإسلامي.

 

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض روبرت غيبس في لقاء مع الصحافيين في واشنطن إن الرئيس أوباما سيتوجه إلى مصر التي وصفها بأنها "قلب العالم العربي" لإلقاء خطاب موجه إلى العالم الإسلامي بشكل عام.

 

وأضاف أن أوباما سيزور مصر قبل أن يتوجه إلى فرنسا لإحياء ذكرى معركة نورماندي في الحرب العالمية الثانية إلا أنه أكد أنه لن يزور أي دولة أخرى في الشرق الأوسط إلى جانب مصر مما أثار تساؤلات حول سبب التوجه إلى دولة عربية وتجاوز إسرائيل التي تعد أوثق حليف للولايات المتحدة في المنطقة.

 

ومن المقرر أن يستقبل أوباما في البيت الأبيض في الفترة القادمة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس والرئيس المصري حسني مبارك وذلك بعد أن كان قد التقى في وقت سابق من الشهر الجاري مع العاهل الأردني الملك عبد الله.

 

ويسعى الرئيس أوباما إلى الحصول على دعم الدول العربية والإسلامية للجهود الأميركية ضد الجماعات المتشددة لاسيما القاعدة وطالبان في باكستان وأفغانستان، فضلا عن تحسين صورة الولايات المتحدة في العالمين العربي والإسلامي والتي تضررت كثيرا خلال فترة حكم سلفه الرئيس السابق جورج بوش بسبب حربي العراق وأفغانستان مما دفع أوباما إلى التأكيد مرات عديدة على أن بلاده ليست في حرب ضد الإسلام.

 

وتبذل إدارة أوباما جهودا مكثفة للتقريب بين الفلسطينيين وإسرائيل ودفع عملية السلام قدما إلى الأمام كما عبرت عن التزامها بالحل القائم على الدولتين رغم معارضة بعض عناصر الحكومة الإسرائيلية الجديدة لهدف إقامة دولة فلسطينية مستقلة.