سلطة الأراضي تبدأ بتطبيق نظام الدمغة الإلكترونية المالية في بعض المعاملات

الساعة 10:53 ص|22 أغسطس 2022

فلسطين اليوم

بدأت سلطة الأراضي الإدارة العامة للشئون المالية  والإدارية وبالتعاون مع وحدة الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات بتطبيق نظام الدمغة الالكترونية لدفع رسوم بعض المعاملات مثل مستخرج القيد وفتح المعاملات كمرحلة أولى.

وقال م. معتصم السقا مدير وحدة الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات:"إن العمل بنظام الدمغة يأتي انسجاماً مع توجهات الحكومة الفلسطينية  نحو الحكومة الذكية" .

وأشار الى أن العمل بنظام الدمغة الإلكترونية يعد إحدى أهم الوسائل التكنولوجية في الدفع الإلكتروني التي يُعتمد عليها في تطبيقات ومعاملات الحكومة الفلسطينية. حيث يتمتع النظام بخاصية الأمان وعدم قابليته للتزوير لاعتماده على الاتصال الآمن بين الخوادم ، بالإضافة إلى تسهيل وتسريع الإجراءات والحد من تداول النقد

وبين م. السقا أن العمل بنظام الدمغة يسهل إجراءات انجاز المعاملات ويقلل عمليات تنفيذ المعاملة والازدحام في صالة استقبال الجمهور اضافة إلى اختصار وقت تنفيذ المعاملة وحول آليات  العمل بنظام الدمغة الالكترونية.

وأوضح مدير عام وحدة الحاسوب أن العمل بهذا النظام يقوم على أساس فتح حساب لكتبة العرائض لدى بنك البريد بعملة الدينار، وقيام كتبة العرائض بشحن رصيد من خلال بنك البريد أو بنك الإنتاج ، بينما يقوم المواطن بعمل مستخرج قيد  أو معاملة لدى كاتب العرائض ويتم خصم رسوم مستخرج القيد من رصيد كاتب العرائض وفي المقابل يقوم المواطن بدفع رسوم مستخرج القيد لكاتب العرائض ومن ثم يقدم طلب مستخرج القيد لدى موظف سلطة الأراضي.

كلمات دلالية