متى يوم عاشوراء 2022 في جميع الدول العربية- كم باقي على يوم عاشوراء 2022 

الساعة 04:05 م|26 يوليو 2022

فلسطين اليوم

متى يوم عاشوراء 2022 في جميع الدول العربية- كم باقي على يوم عاشوراء 2022، وعاشوراء هو اليوم العاشر من شهر مُحَرَّم في التقويم الهجري، ويسمى عند المسلمين بيوم عاشوراء وهو اليوم الذي نجّىٰ الله فيه موسى من فرعون ويصادف اليوم الذي قتل فيه الحسين بن علي حفيد النبي محمد في معركة كربلاء، لذلك يعدّه الشيعة يوم عزاء وحزن. كما وقعت العديد من الأحداث التاريخية الأخرى في نفس اليوم، لذلك وحرصاً من فريق العمل في "وكالة فلسطين اليوم الإخبارية" سنخصص لكم هذه المقالة للحديث عن موعد يوم عاشوراء في كافة الدول العربية 2022.

متى يوم عاشوراء 2022 في جميع الدول العربية

وفضل صيام تاسوعاء وعاشوراء حيث تكمن أهمية هذا اليوم في نجاة موسى -عليه السلام- وقومه من بني إسرائيل، وبطش فرعون، وملئه، وجاء عن الرسول -صل الله عليه وسلم- أنه رأي اليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال: ماهذا؟ قالوا: هذا يوم صالح، هذا يوم نجّى الله بني إسرائيل من عدوّهم، فصامه موسى – عند مسلم شكراً – فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: فأنا أحقّ بموسى منكم، فصامه وأمر بصيامه، ومن هنا جاء السبب وراء صيام يوم عاشوراء.

 متى يوم عاشوراء 2022

وفي مقالنا متى يوم عاشوراء 2022 في جميع الدول العربية- كم باقي على يوم عاشوراء 2022، سنرفق لكم العديد من الأدعية والأذكار المستحبة ذكرها يوم عاشوراء، سبحانك أنت الله الحي الذي لا يموت، تباركت وتعاليت عمل يفعل الظالمين، استغفر الله العظيم، استغفر الله العظيم، استغفر الله العظيم، يارب لا تحرمني من رحمتك وغفرانك.

وكما يستحب الدعاء: ربنا لا تحملنا مالا طاقة لنا به، واعفوا عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولنا فنصرنا على القوم الكافرين، اللهم أنت رازق السائلين وغائث العائثين، إياك نعبدك وأياك نستعين، اللهم افتح لنا ابواب رحمتك، اللهم نجنا من ما نخاف، اللهم استرنا بسترك العظيم، اللهم اشفي مرضانا ومرضي المسلمين

اخترنا لكم : فضل وسبب صيام يوم عاشوراء-هل يجوز صيام يوم عاشوراء منفرداً

موعد يوم عاشوراء 2022 وفقا للحسابات الفلكية

وفقًا لعلم الفلك والدورة القمرية، فإن رأس السنة الهجرية لهذا العام في فلسطين يصادف يوم السبت الموافق 30 يوليو 2022، والذي يوافق الأول من محرم 1444 هـ، وهو يوم خاص في فلسطين تكون فيه طقوس وطقوس معينة، تمارس العادات لأهالي كل حي في فلسطين، وقد تسائل العديد من الاشخاص من من يسكنون ويقيمون داخل دولة فلسطين العربية حول التعرف على التاريخ الخاص بإجازة راس السنة الهجرية الجديدة 1444  حيث بأنه النسبة الكبيرة من سكان فلسطين هم 80% من المسلمين ، وتحدد الحكومة فلسطين موعد عطلة رأس السنة الهجرية في داخل فلسطين  ، ويحصل العاملون على  إجازة رسمية في ذلك اليوم من كل عام .

موعد يوم عاشوراء 2022 -1444 في الجزائر 

ووفقا للتقويم الفلكي فإن موعد يوم عاشوراء 2022-1444 في الجزائر سوف يصادف يوم الاثنين الموافق 8 أغسطس المقبل وتكون فيه البلاد إجازة رسمية حيث يحفل في اليوم العاشر من شهر محرم وهو الشهر الأول من التقويم الهجري ، حيث أن كلمة عاشوراء مشتقة من اللفظ العربي "العاشر".

يعد شهر محرم شهرًا مقدسًا في التقاليد الإسلامية، إلا أن العاشر من محرم يعتبر مقدسًا بشكل أكبر. ليس فقط لأنه يقع في الشهر الذي هاجر فيه محمد إلى المدينة، بل هو اليوم الذي قُتل فيه الحسين بن علي بن أبي طالب، حفيد الرسول، في معركة كربلاء في العراق، ضمن مقالنا متى يوم عاشوراء 2022 في جميع الدول العربية- متى يوم عاشوراء 2022.

كم باقي على يوم عاشوراء 2022 

وميلاد رأس السنة الهجرية لدى الناس في البلاد الإسلامية يكون في اليوم الأول من شهر محرم في التقويم الهجري، وتعد من أهم الأحداث الإسلامية التي يحتفل بها المسلمين في جميع أنحاء العالم ،وتستند العديد من الدول العربية الإسلامية حول العالم على غرة شهر محرم وبداية رأس السنة الهجرية إجازة رسمية معتمدة مدفوعة الأجر.

ويعد شهر محرم شهراً مقدساً في الإسلام، وقد يصوم العديد من المسلمين لفترات مختلفة في بداية الشهر، أما الشيعة يصومون بشكل عام حتى اليوم العاشر من شهر محرم حيث يتذكرون استشهاد الحسين بن علي.

موعد يوم عاشوراء 2022 توقيت صيام عاشوراء 1442

سبب صيام يوم عاشوراء

في مقالنا متى يوم عاشوراء 2022 في جميع الدول العربية- متى يوم عاشوراء 2022، سنوضح لكم سبب صيام يوم عاشوراء ، وعن فضل صيام هذا اليوم قال النبي "صيامُ يومِ عاشُوراءَ، أحتسِبُ على اللهِ أن يكَفِّرَ السَّنةَ التي قَبْلَه"، وهو يوم نجّى فيه الله نبيه موسى عليه السلام ومن آمن معه من فرعون، وفيه أيضا قتل الحسين بن علي حفيد نبينا في معركة كربلاء بعد أن تمّت محاصرته ومن معه من قِبل رجال يزيد بن معاوية أيامًا ومُنع عنه الماء، وكان هذا في العاشر من شهر محرم من سنة 61 للهجرة، وأطلق المسلمون عليه لقب "سيد الشهداء" بعد انتهاء المعركة، وأصبح يوم العاشر من محرم أو يوم عاشوراء، يوم وقوع المعركة واستشهاد الحسين، رمزاً عند الشيعة لثورة المظلوم على الظالم.

ما هو موعد عاشوراء 2022

عاشوراء تعني "العاشرة" في اللغة العربية ويوافق هذا اليوم مع ذكرى الشهر الأول من السنة الإسلامية (محرم). ويعتبر يوم حداد عظيم.

في عيون المسلمين الشيعة، في هذا اليوم استشهد حسين بن علي الذي كان حفيد النبي محمد (صل الله عليه وسلم).وقد حدث هذا في سنة 61 هـ (680 م) في معركة كربلاء.

تاريخ يوم عاشوراء بالهجري 2022

وبناء عليه قرر مجلس الوزراء الفلسطيني اليوم، بأن تكون اجازة يوم السبت المقبل رأس السنة الهجرية،  سيكون يوم عاشوراء في يوم الإثنين الموافق 10 محرم والذي يوافق بالتاريخ الميلادي يوم 8 أغسطس 2022. وهو يوم يسن صيامه اقتداء بسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم. وقد يهمك التعرف بشكل تفصيلي على موعد رأس السنة الهجرية 2022، وفي نهاية مقالنا متى يوم عاشوراء 2022 في جميع الدول العربية- متى يوم عاشوراء 2022، سنرفق لكم مقطع فيديو يحمل عنوان فضل صيام يوم عاشوراء للشيخ محمد العريفي.

 

كلمات دلالية