حكم صلاة عيد الأضحى في المنزل2022-هل يجوز صلاة العيد في البيت

الساعة 06:07 م|30 يونيو 2022

فلسطين اليوم

حكم صلاة عيد الأضحى في المنزل2022-هل يجوز صلاة العيد في البيت، يتساءل الكثيرون عن حكم صلاة العيد في المنزل وكيف للمسلمين أن يصلوا صلاة العيد في البلاد التي تعصف بها الازمات والحروب والتي من شأنها منع القيام باداء الصلاة إلا في المنازل والبيوت، لذلك  وضعنا لكم في فريق "وكالة فلسطين اليوم الإخبارية"، هذه المقالة للحديث عن حكم صلاة العيد في المنزل 2022، وذلك تماشياً مع عمليات البحث التي تجرى عبر محركات البحث العالمية ومنها محرك قوقل، خاصة من قبل البلاد التي تعصف بها جائحة كورونا وغيرها اوكرانيا التي تشهد حرباً من قبل روسيا.

حكم صلاة العيد في المنزل

صلاة العيد تعد فرض كفاية على كل قادر، أي أن إذا قام بها من يكفي سقط الإثم عن البقية، ولكن حالة أن الشخص يصلي في بيته بسبب وضعه الصحي، فكان رأي المذاهب الفقهية الأربعة ما يلي: الشافعية: “يصلي العيدين المنفرد في بيته، والمسافر، والعبد، والمرأة”، أما المالكية: “يستحب لمن فاتته صلاة العيد مع الإمام أن يصليها في بيته،

ولكن في مسألة أن يصليها في بيته في جماعة أم لا فهناك قولان": الحنبلية: “إن شاء صلاها وحده، وإن شاء صلاها جماعة”، فما كان رأى الحنفية: “لا يصليها وحده إن فاتت مع الإمام”

وجاءت تلك الآراء الفقهية الأربعة استنادًا لقول رسول الله -صل الله عليه وسلم: “إذا أتيتم الصلاة فامشوا وعليكم السكينة والوقار فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فاقضوا” ومن ثم من فاتته صلاة العيد يستحب أن يقضيها، ثم يصليها على صفتها دون خطبة بعدها.

حكم صلاة العيد للرجال فرض كفاية

وصلاة العيد فيها أقوال ثلاثة للعلماء منها: أنها سنة؛ لأن الأعرابي سأل النبي - صلى الله عليه وسلم - لما أخبره عن الصلوات الخمس قال: «هل عليَّ غيرها ؟ قال: لا إلا أن تطوع» . ومنهم من قال: إنها فرض كفاية، وقال إنها من شعائر الإسلام الظاهرة، ولهذا تفعل جماعة وتفعل في الصحراء، وما كان من الشعائر الظاهرة؛ فهو فرض كفاية كالأذان. ومنهم من قال: إنها فرض عين؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - أمر بها حتى النساء الحيض، وذوات الخدور، والعواتق أمرهن أن يخرجن إلى مصلى العيد، وهذا القول أقرب الأقوال، وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ ، أنها فرض عين، لكن إذا فاتت لا تُقضى، يعني: لو جئت والإمام قد سلم فلا تقضيها؛ لأنها مثل الجمعة لا تقضى إذا فاتت، لكن الجمعة عنها بدل وهو الظهر؛ لأن الوقت هذا لا بد فيه من صلاة، وأما صلاة العيد فلم يرد عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أن لها بدلاً.

حكم صلاة العيد منفردًا

وفي مقالنا "حكم صلاة عيد الأضحى في المنزل2022-هل يجوز صلاة العيد في البيت" نوضح لكم حكم صلاة العيد منفردا ، فيجوز صلاة العيد في جماعة أو بغير جماعة، ومن ثم يمكن صلاة العيد في المنزل منفردًا، ولكن في هذا الموضع يستحب صلاة الجماعة عن صلاة الفذ، ولكن لا حرج في صلاة العيد بدون جماعة، ومن ثم يتم صلاة العيد بدون خطبة بعديه، حيث:

تفتتح الركعة الأولى بسبع تكبيرات دون تكبيرة الإحرام.

في الركعة الثانية تُكبّر 5 تكبيرات دون تكبيرة القيام.

في الركعتين تقرأ الفاتحة جهرًا وسورة أخرى معها.

حكم صلاة العيد للنساء

تاريخ عيد الأضحى 2022

وفقاً للمعهد القومي للبحوث الفلكية، فإن أول أيام عيد الأضحى المبارك 2022 سيكون وفقا لحساباتنا الفلكية، يوم السبت 9 يوليو/ تموز المقبل، وستكون وقفة العيد الجمعة 8 يوليو/ تموز.

ورغم أن الموعد محدد سلفا، وفق الحسابات الفلكية، إلا أن ذلك لا يغني عن الرؤية الشرعية، التي غالبا ما تؤيد تلك الحسابات، كما يؤكد القاضي، مشيرا إلى وجود أكثر من 6 مواقع لرصد ورؤية أهلة الشهور العربية بالتنسيق مع اللجان الشرعية بدار الإفتاء المصرية والجهات المعنية بالمحافظات المختلفة، كم باقي على عيد الأضحى..متى عيد الأضحى 2022.

متى عيد الأضحى 2022

وأعلن المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، رئيس مجلس الإفتاء الأعلى، الشيخ محمد حسين أنه ثبت بالوجه الشرعي أن اليوم الخميس الموافق 30/6/2022م هو غرة شهر ذي الحجة لعام 1443هـ، وعليه يكون يوم الجمعة التاسع من ذي الحجة 1443 هـ الموافق 8/7/2022م هو يوم وقفة عرفة، ويوم السبت العاشر من ذي الحجة الموافق 9 تموز 2022م، هو أول أيام عيد الأضحى المبارك.

من جهتها، أعلنت المملكة العربية السعودية، اليوم الأربعاء 29 يونيو 2022، عن ثبوت رؤية هلال شهر ذي الحجة، وعليه فإن اليوم الخميس هو أول أيام شهر ذي الحجة.

وأشارت المملكة السعودية، أن يوم السبت 9 يوليو أول أيام عيد الأضحى المبارك 1443- 2022.

هذا، ويعتمد العالم الإسلامي على رؤية المملكة لهلال عيد الأضحى المبارك، فهي الدولة الوحيدة المنوط بها رؤية الهلال إذ تتحمل مسؤولية بدء مناسك الحج على أراضيها، وما يرتبط به من مناسك مقدّسة كوقفة حجّاج بيت الله في عرفات.

ويكون أول أيام عيد الأضحى 2022 هو يوم السبت بتاريخ 09-7-2022، والذي يصادف 1443-12-10 هجري العاشر من ذي الحجة 

خطبة عيد الأضحى قصيرة pdf

ويسعى أئمة المساجد وخطباء عيد الأضحى المبارك 2022، العثور على أفضل الخطب القصيرة ذات الفائدة العامة والقريبة من قلوب وعقول المسلمين، فضلاً عن حملها شروط وآداب عيد الأضحى، كذلك شروط  أقامه فريضة الأضحية 2022،  كون اهتمام الناس في هذه العيد يختلف عن عيد الفطر السعيد 2022، لتميزه بشعائر الاضحية وللحصول على أفضل خطب عيد الأضحى المبارك 2022 اضغط هنـــــــــــا

متى يأتي عيد الأضحى 2022

وفي مقالنا تاريخ عيد الأضحى 2022- متى عيد الأضحى 2022، سنرفق لكم العديد من رسائل تهنئة عيد الاضحى: كل عام والفرح مخاويكم والبسمه مرسومه ع شفاكم وكل عام وقلوبكم تنبض بالمحبة والسعادة كل عام وأنتم بخير

  • حبيبي كل عام و أنتم في عناق لا ينقطع مع الفرح .. عيد اضحى مبارك و عساك من عواده.
  •  أزف أحلى التهاني وأجمل التبريكات معطره بمسك العود والعنبر بمناسبة قرب عيد الاضحى المبارك عيدكم مبارك وكل عام وأنتم بخير وعساكم من عواده.
  • كل عام وانتم سعداء اتقياء بقلوب بيضاء كل عام وانتم بخير تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال.
  • كل عام وقلوبكم بطهر وخير كل عآم وأنتم نعيم لمن حولكم كل عآم وأنتم بخير وإلى الله أقرب
  • كل عام حبيبي وأنت بقلبي وسعادتي واكتفائي وموطني وابتسامتي وأجمل أشيائي عيد اضحى مبارك.
  • حبيبي كل عام وأنت فرحتي أمام هذا العالم وضحكة الهناء في عيناي .. كل عام وأنت لذة العيد .. عيد اضحى سعيد

متى عيد الأضحى 2022 العد التنازلي

يمكنكم معرفة كم باقي على عيد الأضحى 2022 بكل سهولة عبر تقنية العد التنازلي لعيد الأضحى 2022  من خلال الوصول إلى الرابط التالي هنــــــــــــا

كلمات دلالية