شريط الأخبار

هذه بلادنا.. معاريف

11:55 - 28 تشرين أول / أبريل 2009

مقابلة مع الحاخام يهودا كرويزر ويوئيل بن نون

بقلم: روعي شارون

في الدورة الاولى للمعهد الديني "الفكرة اليهودية" درس كل من بنيامين كاهانا وميخائيل بن آري ونوعم فيدرمان وناتي عوزي الذي تمكن من التحول الى ملهم لشبيبة الجبال من قبل ان يقتل في منزله. بجانب كريات اربع. جيل من اجيال اليمين المتطرف. السنة كانت عام 1987. الحاخام مئير كاهانا هو الذي اسس هذا المعهد. بعد (22) عاما من اقامتها بلغ عدد تلاميذها (15) تلميذا. على رأسها الحاخام يهودا كرويزر (54 سنة) وهو ايضا من جيل المؤسسين يصلون في الخفاء ويخططون لليوم الذي سيقدمون فيه القرابين. "هذه المرحلة الثانية بعد ان يسمحوا لليهود بالصلاة" يقوم الحاخام كرويزر في هذا الاسبوع، "تقديم القرابين ليس بحاجة للهيكل المقدس ووجود المذبح يكفي اليوم لدينا كل الشروط المطلوبة شرعيا لتقديم القرابين".

هذا يبدو وكأنه حديث من احاديث العصوى الوسطى الا ان كرويزر واثق بدرجة لا يرقى اليها الشك. "تقديم القرابين بالنسبة لليهودي المحافظ على فروضه الدينية يشبه اي فرض من الفروض الاساسية الاخرى. ليس بامكاننا ان نتنازل عن امر جوهري كهذا". هنا في المركز الروحي لانصار كهانا يبدأ التجوال بين معاقل بعيدة في الصهيونية الدينية، زيارة لموقع الخيط الايديولوجي الذي ربط ذات مرة بين كل القبعات المطرزة. مبنى عتيق من ثلاث طوابق في زقاق صغير في حي النبي صموئيل يقع فيه مقر المعهد الديني. احدى الايات الانتقامية التي تزين هذه المدرسة الدينية هي "الغرباء سيتعرضون للانتقام من عبيد الله عما فعلوه" الى جانب مذهب كهانا يقوم الحاخام كرويزر بتخصيص علم للهيكل المقدس.

كرويزر حاخام مستوطنة متسبيه يريحو يعتبر احد الخبراء المختصين في التشريعات التي ترتبط بجبل الهيكل ومن الاشخاص الذين كانوا في طليعة حملات الصعود اليه.

"دولة اسرائيل تتدعي انها تضمن حرية العبادات اذا فلتنظر الى جبل هيكل. هل تطبق الدولة التزامها هذا؟ المكان الاكثر قداسة لشعب اسرائيل، المكان الذي انتصب هيكلان مقدسان وبعون الله سينتصب الهيكل الثالث فيه. وهذا هو المكان الوحيد في العالم الذي يحظر على اليهودي اليوم حتى ان يتمتم فيه بصلوات من شفتيه".

قبل عدة سنوات حاول كرويزر وتلاميذه التحقق من حدود جبل الهيكل. تحت انظار موظف من الاوقاف اليقظة اخرج احد التلاميذ زجاجة ماء وبارك بصوت مرتفع. "الاوقاف اندفعت مباشرة نحو الشرطي فقام باحتجازنا. باخر المطاف فهموا انه ليس بامكانهم ان يمنعونا من الشرب. بعد ذلك باسبوع حملنا البسكويت معنا. قمنا بمباركة الطعام فقامت الاوقاف بالركض نحو الشرطي مدعية اننا نصلي وهذا ايضا تم حله. في السنة الاخيرة نجحنا في اقامة صلاة الراحة وترديد الصور التوراتية وانا قمت بطقوس الكاديش (ولدي يشاي وشلومو قتلا قبل عام ونصف في حادث طرق) في اخر المطاف تعودت الاوقاف علينا وفي بعض الاحيان يقوم رجال الشرطة هم ايضا بقول كلمة امين".

سؤال: هل توافق على تقاسم جبل الهيكل مع المسلمين؟ هذا المكان مقدس لهم ايضا.

جواب: هذا المكان هو الذي كان فيه جبل الهيكل ولا يمكن لاي يهودي ان يتنازل عن ذلك ويقول انه يعود لشخص اخر. هناك مشكلة ولكن ذلك لا يفوق حقنا. لا ينفي احد انهم بنوا المسجد فوق موقع الهيكل. وليس من الممكن تقاسم المكان مع العرب.

سؤال: اذا انت تفهم الان لماذا يعارضون ايضا قيامك بتلاوة الصلوات بهمس؟ هم يعرفون ان الامر هو اما انت او هم.

جواب: انا افهم ذلك بالتأكيد. نرى ذلك في عيونهم ونلمس انهم يكافحون من اجل امر مهم لهم. ولكن الامر الذي لا افهمه هو انبطاحنا نحن. يتوجب ترتيب الصلوات في هذا المكان المقدس. المرحلة التالية هي عملية تقديم القرابين وطقوس الهيكل.

سؤال: الا يعتبر الحديث اليوم عن تقديم القرابين وطقوس الهيكل امرا غريب الاطوار وسرنميا في نظرك؟

جواب: ان اردتم فهذه ليست خرافة. ذات مرة كانت دولة اليهود حلما من الاحلام. ونحن من الاشخاص الذين يؤمنون بالاحلام. المصاعب دائما موجودة. ذات مرة ذهب المجانين لتجفيف المستنقعات واليوم يقطن الناس في الابراج العالية في بيتح تكفا ويتحدثون عن اولئك الذين يعيشون فوق الجبال بانهم مجانين. هم لا يعرفون انهم موجودون هناك بفضل المجانين الذين جاؤوا للبلاد قبل مائة عام. اصحاب الحلم والرؤيا هم الذين نجحوا في المنظور التاريخي.

كما ان السلامة السياسية لم تعد كما كانت قبل مائة عام. منذ ايام الحاخام كهانا وشعار "اطردوا العرب" قدم ما يكفي من لوائح الاتهام بتهمة التحريض من اجل استبدال المصطلحات. الحل الذي يقترحه الحاخام كرويزر الان في قضية عرب اسرائيل يقترحه حاخامات مختلفون في اليمين. الشريعة اليهودية اعطت تعريف الغريب الذي يسكن في البلاد لغير اليهودي. ومن الواجب قبول سبع فروض لابناء نوح بالاضافة لقبول الحكم اليهودي في البلاد حتى يعرف من هور ب البيت هنا.

سؤال: على مسافة تبلغ مئات الامتار من منزل الحاخام يوئيل بن نون الحالي في شارع "المدافعين عن المعسكر" في آلون شافوت كان حنان بورات  والحاخام حاييم دروكمان وبن نون نفسه قد اجتمعوا في عام 1974 وقرروا اقامة مستوطنة غوش ايمونيم الشهيرة. "هذا الامر المحدد" كتب بن نون مقالة في معاريف بعد اخلاء سبسطية بقليل، "هذا الامر الذي يقمع المستوطنة ويقيدها – ما هو عدد الدول الحرة في العالم التي تقوم فيها حكومة بتقييد مكان سكن مواطنيها؟ هذا الامر مهين ومذل وغير اخلاقي وغير عادل وهو قمع لحرية الفرد وتناقض مع الاسس اليهودية والمبادىء الصهيونية معا.

على حد قوله لم يتغير اي شيء مبدئي في فلسفته. برغماتية كما يقول كانت دائما موجودة في الحركة الصهيونية. "ربما كنت اكثر شبابا ولم اخلط البرغماتية مع الايديولوجية". من سنوات وبن نون يعتبر احد المعتدلين في حاخامات الحركة الصهيونية الدينية. قبل عشر سنوات غادر مستوطنة عوفر وعاد للسكن في مستوطنة الون شافوت. "هناك اقلية صغيرة تقدم تنازلات ايديولوجية وتقول اننا لا نستحق لان هناك شعبا ومن ناحية العدالة يتوجب تقسيم البلاد. الاغلبية الكبيرة في الحركة الصهيونية اليوم مثل السابق تعرف ان هذه بلادنا ولكنها تتحرك داخل اطار سياسي برغماتي. هذا امر قالوه غداة حزيران، الشعور حينئذ كان ان الانسحاب هو مسألة اشهر. قلة اعتقدت اننا سنبقى هنا اكثر من 40 عاما. انا بدوري صدقت ذلك وآمنت به. كنا اقلية صغيرة. هناك حقيقة الان ان كل حكومات اسرائيل لم تضم يهودا والسامرة وغزة. لماذا؟ هم لم يرغبوا بالسير ضد العالم وعرفوا انهم ان ضموها فسيضطرون لاعطاء الجنسية لكل فلسطيني.

سؤال: وهم لم يتحدثوا ايضا عن دولة فلسطينة؟

حواب: لم يتحدثوا عن دولتين لشعبين لان هناك دولتين وليس هناك ثلاثة شعوب. الاردن واسرائيل هما دولتان ليس هناك ثلاثة شعوب. لان من يقول ان الشعب الفلسطيني الذي يعيش في نابلس يختلف عن الشعب الفلسطيني الذي يعيش في جلعاد كاذب. هناك شعب عربي فلسطيني ولديه دولة. الحديث عن دولتين بين النهر والبحر حماقة.

سؤال: ومع ذلك فقد أيدت ترشيح اولمرت لرئاسة الوزراء.

جواب: اولمرت خلافا لايرك شارون وعدني بان لا يقوم بخطوات على شاكلة الترحيل من غوش قطيف وانما سيسعى للحوار والتفاوض. كل الامور التي قالها بعد ان عرف انه يوشك على انهاء مهام منصبه لم يفعلها لانه عرف ان الامر ليس بسيطا. لم اتوجه لايريك شارون لانني لم اثق به في اية مرة من المرات. ولم اثق بأساليبه لا عندما داس على هؤلاء ولا عندما داس على اولئك. ايدت اولمرت على اساس الالتزام الذي كان بيننا وبدرجة معينة تمخض عن الامر الثمرة التي اردتها. لم تحدث نكبة كتلك التي حدثت في غوش قطيف من خلال النهج الذي اختطه اولمرت وهذا هدفي.

سؤال: ماذا تقترح بنسبة لعرب اسرائيل.

جواب: 40 في المائة من عرب اسرائيل حسب تقديري يريدون ان تبقى دولة اسرائيل الاقوى في المنطقة و 60 في المائة منهم ينتمون لاعدائنا. بعضهم يريد ذلك بالعلم الاخضر والاخر بالعلم العربي القومي. انا ادعي انه كان بامكاننا ان نصل الى 60 في المائة من المؤيدين بصفوفهم لو اتبعنا سياسة حكيمة. ولكن الباقين لا يخجلون من قول ذلك ولم يعادوا يخافون من القول انهم يريدون ابادتنا. هم فقط ينتظرون الفرصة السانحة لذلك.

سؤال: اذا فقد كان بن غوريون الذي دعاهم للانضمام لبناء الدولة ساذجا؟

جواب: كانت لديه عيون فطنة. هو عرف جيدا ان دولة اسرائيل لن تستطيع الحصول على الشرعية الدولية التي تريدها من دونه هذه العبارة. هو لم يقم بتقديم احسان وهو ليس ساذجا او مدع للسلام. هو ادرك بالضبط الوضع القائم والذكاء السياسي. وانا على قناعة من ان الاغلبية الساحقة من حاخامات يشع يعتقدون ان من الممكن الابقاء على السكان العرب في اسرائيل وفي يشع ضمن مكانة المواطن غير اليهودي. المشكلة هي عدم فهم الفترة. هم موجودين في الفترة العثمانية. سبب عدم امكانية تطبيق مكانة المواطن غير اليهودي ونفس السبب الذي دفعك الى الوصول هنا بالسيارة وانك تتحدث عبر الهاتف النقال. ليس هناك اليوم وضع يسمى المواطن غير اليهودي.

سؤال: وانت كنت تعرف كل هذه الامور منذ عام 1974؟

جواب: في ذلك الحين كان هناك اساس متفق عليه ولكنه غير مكتوب في ان حكومة اسرائيل تسعى لاتفاق فعلي مع الاردن. الاردن مسؤول عن سكانه واسرائيل تدير سكانها وحينئذ لا يكون هناك تصادم بين البرغماتية وبين حقوق الاباء. كان هناك حل لقضية مواطنتهم لانها كانت اردنية. عندما خرج الاردنيون من الضفة اصبحنا في مشكلة لاننا منذ ذلك الحين نواجه الحركة الوطنية الفلسطينية. انا اقدر واحترم برغماتية اسحاق رابين اضعاف التصريحات الحماسية التي يطلقها عناصر اليمين الاسرائيليين الذين يظهرون ضعفهم الكبير عندما تحين لحظة الحقيقة. رابين حقق اتفاقا مع م.ت.ف من دون ان يحرك مستوطنة واحدة حتى من مكانها، بما فيها تلك المستوطنات التي عارض اقامتها. لدينا وقف اطلاق نار مع السوريين وهذا افضل لشعب اسرائيل من السلام مع السوريين في خطوط حزيران. هذه هي البرغماتية في هذه الحالة.

الحاخام يوئيل بن نون لم يتردد ابدا بالتعبير عن انتقاداته للقطاع الديني الوطني او دفع الثمن المترتب على ذلك. في عام 1987 مثلا شرع بن نون باضراب يوم السبت مطالبا باقالة القيادة في غوش ايمونيم برئاسة الحاخام موشيه ليفينغر. بن نون الذي كان يقطن في عوفر حينئذ كان عضو سكرتيرا غوش ايمونيم. وادعى بان مجموعة صغيرة برئاسة ليفينغر قد سيطرت على غوش ايمونيم ويقودها على طريق "التنظيم السري اليهودي" وانها لا تمثل الاغلبية في الحركة. في عام 89 بعد سلسلة مصادمات صاخبة بينه وبين الحاخام ليفينغر قدم بن نون استقالته من مجلس غوش ايمونيم.

بعد فك الارتباط دعا حاخامات المعهد الديني هار هامور وعلى رأسهم الحاخام تسفي تاو الذي يعتبر رمز النهج الوطني في الصهيونية الدينية للتصويت لحركة شاس. الحاخام بن نون يخشى من ان يكونوا هم قد يأسوا من الصهيونية ايضا. "هم ليسوا الاوائل او الاواخر". الصهيونية هي مشروع صعب والناس يصابون باليأس. هذا انساني وهو على ما يرام طالما ان المسيرة تتواصل. ولكن عندما نتوقف تصبح مشكلة.

انشر عبر