شريط الأخبار

مسؤول مصري: الحوار الفلسطيني يدخل مراحله الأخيرة

04:18 - 27 آب / أبريل 2009

فلسطين اليوم – غزة

بدأت صباح اليوم الاثنين في القاهرة أعمال الجولة الرابعة من الحوار الوطني الفلسطيني، بين وفدي من "فتح" و"حماس" فقط بمشاركة الوزير عمر سليمان لاستكمال المحادثات حول القضايا الخلافية المتبقية، وخصوصا تشكيل الحكومة وبرنامجها السياسي وتفعيل منظمة التحرير وترتيبات الانتخابات البرلمانية والرئاسية عام 2010.

 

وفيما قال مسؤول مصري في تصريحات صحفية اليوم الاثنين إن الحوار "بدأ يدخل في مراحله الأخيرة، وأعرب عن أمله في أن تحقق هذه الجولة نتائج إيجابية في القضايا العالقة"، قالت مصادر فلسطينية إن العقبة والعقدة السياسية الأكبر تتمثل في جملة "الالتزام بالأتفاقيات السابقة" التي تصر عليها فتح، أو "إحترام الاتفاقيات السابقة" التي تصر عليها "حماس"، وعلم من مصدر مصري أن القاهرة قدمت مقترحات للطرفين في الجولة السابقة تتضمن حلولا لتجاوز عقبة هذه الجملة السياسية التي تعرقل برمامج حكومة الوفاق الوطني .

 

وحقق الحوار في الجولة السابقة نتائج مهمة في مختلف الموضوعات في مقدمتها، التوافق حول تطوير وتفعيل منظمة التحرير الفلسطينية، وتحديد موعد الانتخابات الرئاسية والتشريعية والمجلس الوطني، بحيث تجرى متزامنة قبل 25 كانون ثاني (يناير) 2010.

 

كما تم أيضا الاتفاق على تشكيل حكومة توافق وطني انتقالية مؤقتة تنتهي ولايتها بانتهاء ولاية المجلس التشريعي، إضافة للتوافق حول عدد الأجهزة الأمنية ومسمياتها ومهامها ومرجعيتها ومعايير أسس إعادة بنائها وهيكلتها، فضلا عن وضع ميثاق شرف للمصالحة وبما يضمن عدم العودة للاقتتال الداخلي .

 

ويضم وفد حركة "فتح" أحمد قريع (رئيسا) والدكتور نبيل شعث وعزام الأحمد وسعد الكرنز وسمير المشهراوى وماجد فرج (أعضاء)، بينما يضم وفد حركة "حماس" الدكتور موسى أبو مرزوق (رئيسا) وعماد العلمى ومحمود الزهار ومحمد نصر وخليل الحية وفرج الغول وعزت الرشق (أعضاء).

انشر عبر