خبر خلل تقني منع مشعل من التحدث لمجلس العموم البريطاني

الساعة 05:12 ص|23 ابريل 2009

فلسطين اليوم-وكالات

لم يتمكن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل من التحدث عبر الفيديو أمس الأربعاء إلى عدد من أعضاء مجلس العموم البريطاني، في سابقة هي الأولى من نوعها منذ فرض الدول الغربية حظرا على التعامل مع حماس بسبب خلل تقني في الرابط وفقا لما نقلته صحيفة هارتس الاربعاء.

 

وكان مشعل يهدف من الحديث الى اقناع الولايات المتحدة والحكومات الأوروبية بمراجعة سياساتهم بشأن حماس باعتبارها جزءا من عملية السلام ولاعب رئيس فيها.

 

ومع ذلك، فإن العديد من حكومات الاتحاد الأوروبي أعلنت أمس أنه ليس لديها خطط لفتح قنوات اتصال مع حركة حماس.

 

وكان ستة من أعضاء مجلس العموم البريطاني قد التقوا مع مشعل في سوريا الشهر الماضي، وقالوا إن فتح حوار جديد يمكن أن يكون حاسما في التوصل إلى اتفاق سلام بين إسرائيل والفلسطينيين.

 

وتجمع نحو 25 من أعضاء مجلس العموم البريطاني ومجلس اللوردات لهذه الدورة . وكان متوقعا حضور عدد كبير من أعضاء البرلمان .

 

وحالوت السفارة الاسرائيلية في لندن دون جدوى ممارسة الضغط لإلغاء هذا الحدث.

 

وتعتبر بريطانيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي حركة حماس منظمة إرهابية وترفض إجراء حوار مع الحركة.

 

وقد أكدت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون اليوم الأربعاء مجددا تمسك الولايات المتحدة بالشروط الدولية للتعامل مع حركة حماس.

 

وقالت كلينتون أمام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأميركي: "لن نتعامل مع حكومة فلسطينية تضم حماس أو نمول مثل هذه الحكومة بأي شكل من الأشكال ما لم تنبذ حماس العنف وتعترف بإسرائيل وتقبل بالوفاء بالالتزامات السابقة للسلطة الفلسطينية."

 

وأضافت كلينتون أن تلك الشروط ليست أميركية فحسب لكن تبنتها اللجنة الرباعية أيضا، بل إنها من الشروط التي تنص عليها المبادرة العربية. وأضافت أن الولايات المتحدة أوضحت موقفها بجلاء خلال محادثات مع العرب وحلفاء آخرين.

 

وقالت الوزيرة الأميركية إن بلادها تريد ترك الباب مفتوحا أمام حماس، مشيرة إلى أنه بناء على ما يتم تداوله فإن حماس ليست لديها نية للالتزام بالشروط الثلاثة.