خبر ضابط إسرائيلي: قضية شاليط تقف عائقاً أمام التهدئة.. والأنباء حول إنهاء مهام ديكل إعلامية

الساعة 07:47 ص|21 ابريل 2009

فلسطين اليوم – قسم المتابعة

أكد ضابط امني كبير في جيش الاحتلال الإسرائيلي تجدد المفاوضات المصرية الإسرائيلية بخصوص ترتيبات التهدئة مع حركة حماس خلال الأسبوع الأخير مع وجود تحفظ مصري من إمكانية تغيير المبعوث الخاص للمفاوضات عوفر ديكل.

 

بحسب ما ورد اليوم الثلاثاء على صحيفة "معاريف" فان أحد الدبلوماسيين المصريين ذكر ان الهدوء الذي تشهده الحدود مع قطاع غزة ناتج عن الدور المصري والذي مارس ضغوطات على حركة حماس، لفتح المجال أمام المفاوضات للوصل إلى ترتيبات نهائية للتهدئة، وليس بسبب نتائج الحرب الأخيرة على قطاع غزة.

 

وأضاف الدبلوماسي المصري أن المفاوضات الجارية بين الطرفين تدعمها الأوساط الأمنية الإسرائيلية وعلى رأسها وزير الحرب الإسرائيلي أيهود براك، حيث من المتوقع أن يتم بحث العديد من التفاصيل أثناء الزيارة التي سيقوم بها الوزير عمر سليمان خلال الأيام القادمة.

 

وأضافت الصحيفة أن احد الضباط الكبار في إسرائيل أكد للصحيفة أن باراك يسعى للوصول إلى ترتيبات التهدئة ويجري الآن داخل الأوساط الأمنية الإسرائيلية إعداد كافة التفاصيل المتعلقة بهذا الملف.

 

وذكرت الصحيفة أن المشكلة الأكبر ليست الوصول إلى التهدئة طويلة الأمد ولكن قضية الجندي الأسير جلعاد شاليط تقف عائق أمام أي تقدم بخصوص التهدئة خاصة انه لازال هناك تباعد في وجهات النظر بخصوص الإفراج عن شاليط، والثمن المطلوب من إسرائيل لذلك وبحسب نفس الدبلوماسي المصري فان تغيير عوفر ديكل يعتبر خطأ ترتكبه الحكومة الجديدة ذلك انه قطع شوط كبير في المفاوضات ولديه خبرة جيدة في هذا المجال والمشكلة ليست في عوفر ديكل، وإنما في الموقف السياسي الذي يرفض حتى الآن مطالب حركة حماس التي قدمتها مقابل الإفراج عن شاليط.

 

وتطرق الضابط الإسرائيلي لما ذكر عبر وسائل الاعلام يوم امس الاثنين بخصوص انهاء مهام عوفر ديكل حيث اكد انها لازالت اخبار اعلام وحتى الان لم تتلقى الاوساط الامنية الاسرائيلية اي جديد بهذا الخصوص.