صحة غزة : خلية الأزمة تتابع التطورات ونتوقع مضاعفة "كورونا" خلال الأسابيع القادمة

الساعة 10:51 ص|05 فبراير 2022

فلسطين اليوم

أكدت وزارة الصحة بغزة اليوم السبت 5 فبراير 2022 ، أن خلية الازمة بوزارة الصحة في متابعة مستمرة لتطورات الحالة الوبائية مع دخول قطاع غزة في الموجة الرابعة.

وقالت وزارة الصحة خلال الإيجاز الصحفي لها: إن قطاع غزة يسجل أعداداً كبيرة من الإصابات، ونتوقع مضاعفتها خلال الأسابيع القادمة؛ بسبب متحور "أوميكرون " المعروف بقدرته الهائلة على الانتشار في فترات زمنية قصيرة.

وبينت الصحة أنها تبذل جهداً استثنائياً لاحتواء هذه الموجة، وتوفير متطلباتها وتعظم جهوزيتها للتعامل مع أي زيادة محتملة من الإصابات التي تحتاج رعاية صحية.

واعتبرت أن إحدى الركائز المهمة في مواجهة هذه الموجة الشديدة هو التوسع في فتح مراكز للفحص السريع، حيث بلغت حتى اللحظة 81 مركز حكومياً وأهلياً و"أونروا " في قطاع غزة للتخفيف عن المواطنين وتركيز عمل أقسام الفرز التنفسي في المستشفيات للحالات الخطيرة فقط.

وأوضحت أنه رغم كل المؤشرات والمعلومات تفيد بأن متحور "أوميكرون " هو أخف من دلتا إلا أننا لازلنا نفقد عشرات الأرواح من غير المطعمين، مشددة ً على أن دراساتنا أثبتت أن غالبية الحالات الخطيرة، والحرجة هم من غير المطعمين، وخاصة كبار السن وذوي الأمراض المزمنة والحوامل.

وشددت الصحة سعيها إلى رفع نسبة المطعمين في المجتمع لأنه السلاح الآمن والفعال أمامنا لمواجهة الجائحة، وحماية الفئات الأكثر عرضة لمخاطر الإصابة، مطالبةً الجميع بالتوجه إلى تلقي اللقاح فهو قادر على منع  ظهور الأعراض الشديدة، والمضاعفات الخطيرة التي قد تؤدي الى الوفاة.

وأوضحت وزارة الصحة أنها سهلت حصول المواطنين على التطعيم ضد فيروس كوفيد19، والجرعات المستحقة في المراكز الصحية الحكومية والأهلية، والأونروا وخصصت 12 مركزاً صحياً حكومياً منها للعمل لفترة مسائية وأيام الإجازات الأسبوعية .

وتابعت، أن الفرق الطبية مستمرة في تنفيذ حمله تطعيم طلبة الصف السابع والثامن، والتاسع في المدارس الحكومية، والاونروا، ونحث أولياء الأمور على ضرورة الاهتمام بتطعيم أبنائهم لحمايتهم، وحتى لا يكونون مصدراً لنقل العدوى لمن حولهم.

وتقدمت الصحة، بالشكر والتقدير لكافة الطواقم الصحية التي تعمل على مدار الساعة كخلية نحل من مواقعها المختلفة، في مواجهة الجائحة، وتخفيف اثارها على المجتمع.

 

كلمات دلالية