خلية الأزمة اجتمعت اليوم

د. القدرة لـ"فلسطين اليوم": نتوقع ارتفاع إصابات أوميكرون لتصل 70% والوضع الوبائي سيفرض الإجراءات

الساعة 11:30 ص|24 يناير 2022

فلسطين اليوم

توقع د. أشرف القدرة المتحدث باسم وزارة الصحة في قطاع غزة اليوم الاثنين 24/1/2022، تصاعد وارتفاع عدد حالات متحور أوميكرون في قطاع غزة، وأن تصل ذروتها في الخامس من الشهر المقبل، لافتاً إلى أن خلية الأزمة بوزارة الصحة اجتمعت لتدارس الخطة.

وسجلت وزارة الصحة في بيانها اليوم 990 إصابة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة الماضية، الأمر الذي يؤكد ارتفاع في معدلات الإصابة، فيما لم تسجل أي حالة وفاة .

وأوضح د. القدرة في تصريح خاص لـ"وكالة فلسطين اليوم الإخبارية" أن قطاع غزة ليس ببعيد عن العالم، والتحولات التي تشهدها الحالة الوبائية في العالم أجمع، والاتساع والانتشار لمتحور أوميكرون؛ لذلك هناك اتساع وانتشار لأوميكرون في قطاع غزة، مما يزيد عدد الحالات اليومية.

وتوقع د.القدر زيادة عدد حالات الإصابة في الأيام المقبلة، في 5/2- 10/2، لتصل ذروة انتشار الوباء.

وأكد د. القدرة: أن وزارة الصحة على جهوزية كاملة للتعامل مع أي تطورات بشأن الحالة الوبائية، حيث عقدت وزارة الصحة اجتماعاً مع خلية الأزمة، للاطلاع على كافة الاستعدادات والتجهيزات، بشأن الحالة الوبائية، ومشاركة المؤسسات الصحية المحلية في اتساع رقعة سحب العينات، وفحص العينات المخبرية وفحص العينات السريعة.

حجم الإصابات

وقال د.القدرة:" نتوقع زيادة مضطردة لأوميكرون في قطاع غزة، كما حال العالم أجمع، لافتاً إلى وجود تزايد في معدلات أوميكرون" فقد فحصنا العينات وكان هناك نسبة 33% من حجم العينات التي تم فصحها خلال الفترة الماضية، خلال فترة متوقعة نتوقع زيادة أوميكرون في قطاع غزة لتصل لـ70% من حجم الإصابات التي تسجل في قطاع غزة.

إجراءات جديدة

وفي رده بشأن اتخاذ إجراءات جديدة في قطاع غزة، قال د. القدرة:" بالتأكيد الوضع الوبائي يفرض علينا اتخاذ الإجراءات، ولكن كلما زاد الوعي في المجتمع وزادت نسبة التطعيم سيكون قطاع غزة في مأمن."

وأضاف:" نسير بخطى متزنة فيما يتعلق بتطعيم فئات المجتمع وطلبة المدارس من سن 12 فما فوق، ضمن سياسة تتبعها الوزارة لزيادة نسبة التطعيم"، منوهاً إلى أن الوزارة تسعى خلال الفترة المقبلة لاتساع التطعيم لتصل 70% من تطعيم المجتمع لتعطي المناعة المجتمعية المناسبة.

وبشأن القدرة على استيعاب المرضى، بين د. القدرة، أن المنظومة الصحية حتى اللحظة قادرة على السيطرة على حجم الإصابات التي تصل مستشفيات قطاع غزة، أو المنومة في أقسام المبيت.

أما بخصوص التطعيم، فأشار د. القدرة إلى أن التطعيم يعطي المناعة الكافية للإصابة بمخاطر هذا الفيروس، فهو لا يمنع الإصابة ولا يلغيها، ولكن يمنع المضاعفات الخطيرة للإصابة، فكلما قلت نسبة المضاعفات قلت نسبة الوفاة.

الأجهزة الطبية

وفيما يتعلق بمنع الاحتلال إدخال الأجهزة الطبية، أكد د.القدرة أن الاحتلال لايزال يمعن في استهداف المنظومة الطبية من خلال عدم إدخال الأجهزة الطبية خاصة الأجهزة الطبية التشخيصية وأجهزة التنفس، الأمر الذي سيكون له انعاكاسات على التجهيز للمرحلة المقبلة من ارتفاع كورونا.

وطالب د. القدرة المؤسسات الدولية بالضغط على الاحتلال للسماح بإدخال الأجهزة الطبية الضرورية.

 

كلمات دلالية