الحكم المحلي تعلن حالة الطوارئ

تحذيرات من كارثة في المنطقة.. الاحتلال يفتح سد مجرى وادي غزة

فلسطين اليوم - غزة
الساعة 12:14 م
16 يناير 2022
وادي غزة.jpg

أكدت بلدية النصيرات وسط قطاع غزة اليوم الأحد 16/1/2022، أن الاحتلال "الإسرائيلي" فتح  مجرى وادي بيت حانون وغزة ، الأمر الذي ينذر بكارثة بيئية، حيث يؤدي فتح السدود إلى فيضان المجرى وغمر المياه للمناطق والمنازل المجاورة.

وأوضح محمد الصالحي مدير مكتب رئيس بلدية النصيرات في تصريح خاص لـ"وكالة فلسطين اليوم الإخبارية"، أن وزارة الحكم المحلي، أبلغتهم بفتح الاحتلال لسد وادي غزة، ومن المتوقع وصوله لقطاع غزة خلال الساعات القادمة.

الحيطة والحذر

وبين الصالحي، أن البلدية دعت منذ أمس كافة السكان المجاورين لمجرى وادي غزة إلى اتخاذ أقصى درجات الحيطة والحذر، خاصةً المناطق المحيطة كالبريج ووادي غزة والمغراقة، والنصيرات.

وحذرت الصالحي من احتمال أن يؤدي فتح السدود إلى فيضان المجرى وغمر المياه للمناطق والمنازل المجاورة، متمنياً أن تمر هذه الواقعة بسلام، حيث تعرضت المنطقة في سنوات سابقة لأضرار ودمار كبيرين.

وأشار الصالحي، إلى أن طواقم بلدية النصيرات والدفاع المدني والشرطة متواجدة في المكان لإجلاء السكان من المنطقة التي قد تتعرض للضرر.

حالة الطوارئ في البلديات

من جهتها، أعلنت وزارة الحكم المحلي، حالة الطوارئ بالحد الأقصى في البلديات المجاورة لوادي غزة، نظراً لحالة الطقس خلال المنخفض الجاري، وكميات هطول الأمطار وارتفاع مناسيب المياه في برك تجميع المياه والاودية، والمعلومات الأولية حول فتح العبارتين الشمالية والجنوبية

كما شددت الوزارة، على ضرورة وقوف البلدية امام مسئولياتها في مواجهة المخاطر التي قد تحدث بسبب فيضان الاودية ، وضرورة تفعيل فرق الطوارئ لديكم والفرق الميدانية.

كما أكدت الوزارة على ضرورة رفع درجة الحيطة والحذر لدى المواطنين المتوقع تضررهم من تبعيات هذا المنخفض وإجلاء المواطنين عن منازلهم إن تطلب الأمر .

واضطرت العديد من العائلات، للنزوح من منطقتي "الأمريكية" و"بركة أبو راشد" في شمال قطاع غزة، وجرى فتح مدرسة لإيوائهم بموافقة الدفاع المدني، وسيتم تزويدهم بالأغراض الأساسية من أغطية ومفارش وأغذية. وفق المتحدثة باسم وزارة التنمية عزيزة الكحلوت.

فيما أكد، رئيس لجنة طوارئ الشتاء الحكومية زهدي الغريز، أن الاحتلال الإسرائيلي فتح السدود شرق وشمال قطاع غزة، اليوم الأحد، مما ينذر بوقوع كارثة إنسانية وبيئية على أهالي القطاع.

وأهاب الغريز، بالسكان الواقعين في حرم وادي غزة ووادي بيت حانون إخلاء هذه المناطق بشكل عاجل حفاظاً على سلامتهم.

وأكد أن الطواقم الحكومية تعمل على مدار الساعة من أجل معالجة آثار المنخفض الجوي وكذلك مواجهة إجراءات الاحتلال ضد أبناء شعبنا الفلسطيني.