بالصور مصادر لـ"فلسطين اليوم": بدء البناء في مدينة العاشر من رمضان شمال قطاع غزة

فلسطين اليوم - غزة
الساعة 05:38 م
08 يناير 2022
مدينة العاشر من رمضان

كشف مصدر مسؤول في اللجنة المصرية لاعادة إعمار غزة، أنه جرى اليوم السبت، صب الباطون لأساسات أول المدن المصرية السكنية التي ستبنيها مصر في غزة.

وأكد المصدر لـ"مراسل وكالة فلسطين اليوم" أن البناء سيكون بوتيرة عالية خلال المدن الثلاث، موضحا أنه تم البدء اليوم السبت في بناء مدينة العاشر من رمضان شمال قطاع غزة وهي أولى المدن السكنية المصرية التي ستبنى في غزة.

وقال، إن المدينة الثانية بالقرب من مدينة الزهراء وسط القطاع على مساحة 140 دونما، مضيفا أن المدينة الثالثة غرب جباليا على مساحة 50 دونما".

وأضاف المصدر، أن المرحلة المقبلة ستشهد تطورا كبيرا في إعادة الإعمار المصرى بالقطاع .

فيما أكد مدير ملف الإعمار في وزارة الإسكان محمد عبود، البدء الفعلي في المرحلة الأولى من إنشاء المدن المصرية، في قطاع غزة.

وقال عبود في تصريحات صحفية إنّ المرحلتين ستشكلان ما يقارب ألف وحدة سكنية، وستتبعها المرحلة الثانية بإنشاء مدينة سكنية أخرى في الشمال.

وأضاف تم إرساء العطاءات وبدأت التسوية والتجهيزات والشروع الفوري بالمدينة، التي أطلق عليها "العاشر من رمضان".

وأوضح أن المدينة ستستهدف ذوي الدخل المحدود والمتوسط، على نظام الأقساط.

وأشار إلى أن الفئات والنظام قيد الدراسة مع الجهات المصرية؛ لكنّها ستجري وفق نظام مدينة حمد على شكل أقساط.

ولعبت القاهرة دورا رئيسيا للتوسط بين "إسرائيل" وفصائل المقاومة للتوصل إلى وقف إطلاق النار، وأعلنت دعم مشاريع إعادة إعمار القطاع بمنحة مالية قيمتها 500 مليون دولار.

وأسفر العدوان الذي شنته "إسرائيل" على قطاع غزة في مايو ٢٠٢١ والذي استمر 11 يوما عن استشهاد 260 فلسطينيا، بينهم 66 طفلا ، ودُمّر نحو 1500 منزل بصورة كلية، وتضرر جزئيا نحو 60 ألف منزل فلسطيني في القطاع.