خبر ليبيا تختار رئيسا جديدا للمخابرات الخارجية

الساعة 06:31 م|12 ابريل 2009

فلسطين اليوم-رويترز

اختارت ليبيا خليفة لموسى كوسا في منصب رئيس جهاز المخابرات الخارجية بعد ستة أسابيع من تولي كوسا منصب وزير الخارجية.

 

وكان خبراء في الشؤون الليبية أثاروا تساؤلات بشأن ما اذا كان الزعيم الليبي معمر القذافي سيبقي كوسا في منصبه كرئيس للمخابرات بالاضافة الى منصبه الجديد كوزير للخارجية أم سيقلص نفوذه بابعاده عن المخابرات.

 

وقال مسؤولون ان رئيس المخابرات الجديد هو أبو زيد عمر دوردة وهو نائب سابق لرئيس الوزراء ومؤيد قوي للقذافي.

 

ويمثل جهاز المخابرات الخارجية أحد أدوات القذافي الرئيسية لبسط نفوذه في افريقيا وخارجها. وكان له دور بارز في محاربة المنشقين المقيمين بالخارج وفي المواجهة مع الغرب التي استمرت لنحو ثلاثة عقود.

 

لكنه لعب أيضا دورا مهما في مساعدة ليبيا في الخروج من العزلة والعودة الى السياسة الدولية. وعمل الجهاز مع المخابرات البريطانية والامريكية لاقناع لندن وواشنطن بأن طرابلس ترغب في اقامة علاقات طبيعية.

 

ويعرف دوردة (65 عاما) على نطاق واسع في طرابلس بأنه مفكر يملك مهارات ادارة جيدة.

 

وشغل مناصب محافظ ثم وزيرا للثقافة ونائبا لوزير الخارجية ووزيرا للاقتصاد والزراعة ونائبا لرئيس البرلمان ونائبا لرئيس الوزراء على التوالي.

 

وكان أيضا مبعوث ليبيا لدى الامم المتحدة في نيويورك قبل أن يصبح رئيس شركة السكك الحديدية في البلاد ثم المدير الاداري لاكبر مشاريع الاسكان الحكومية.

 

ويتعاون جهاز المخابرات الخارجية الليبي بشكل وثيق مع أجهزة المخابرات الامريكية والغربية لمحاربة تنظيم القاعدة في شمال افريقيا وفي جنوب الصحراء الكبرى التي تتمتع ليبيا بنفوذ فيها.