الأشقر يدخل يومه الـ 45 للإضراب

"الأسير" أبو هواش يدخل يومه الـ"100" ..وجلسة محاكمة للنظر في الاستئناف

الساعة 08:52 ص|24 نوفمبر 2021

فلسطين اليوم

أكد نادي الأسير الفلسطيني ان الاسير "هشام أبو هواش" يدخل اليوم الاربعاء 24/11/2021 اليوم الـ"100" للإضراب عن الطعام في حين يدخل الاسير لؤي الأشقر إضرابه لليوم الـ "45" على التوالي .

وقال نادي الأسير انه من المقرر ان تعقد محكمة الاحتلال جلسة اليوم للنظر في الاستئناف الذي قدم ضد قرار تثبيت اعتقاله الإداري وذلك في محكمة الاستئنافات العسكرية في "عوفر"، علمًا أن الأسير يواجه وضعًا صحيًا خطيرًا في سجن "عيادة الرملة"

يُشار إلى أنّ الأسير أبو هواش (39 عامًا) من دورا/ الخليل معتقل منذ 27 أكتوبر/ تشرين الأول 2020، حيث أصدرت سلطات الاحتلال بحقّه ثلاثة أوامر اعتقال إداري منذ تاريخ اعتقاله، الأمر الأول مدته 6 شهور،  والأمر الثاني (6) شهور، والأمر الثالث (6) شهور جرى تخفيضها لأربعة شهور. علمًا أنّه أسير سابق أمضى ما مجموعه (8) سنوات، وهو متزوج وأب لخمسة أطفال

المعتقل لؤي الأشقر، (45 عاماً)، من بلدة صيدا في طولكرم، يدخل إضرابه لليوم الـ (45) يوماً، ويقبع في عزل سجن "الجلمة"، وهو معتقل منذ الخامس من أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، وأصدرت سلطات الاحتلال أمر اعتقال إداري بحقّه لمدّة ستّة شهور، وكان قد أمضى نحو ثماني سنوات بين اعتقالات إدارية ومحكوميات، كما وتعرّض لتحقيق عسكري قاسٍ خلال إحدى اعتقالاته عام 2005، ما أدّى إلى إصابته بشلل في ساقه اليسرى.

الاسير الاشقر يعاني من وضع صحّي صعب نتيجة إضرابه المفتوح عن الطعام، فهو يرفض تناول الأدوية، وإجراء الفحوصات الطبية، وخسر من وزنه ما يقارب (27) كغم، ويعاني أيضاً من شعور مستمر بالدوخة، وضعف بالنظر، وتقيؤ الأحماض من المعدة.

ويشار الى أن الأسير كايد الفسفوس علّق إضرابه عن الطعام الاثنين بعد اضراب لـ131 يوماً، وذلك بعد اتفاق يقضي بالإفراج عنه في 14 ديسمبر القادم، على أن يبقى محتجزا في المستشفى ويبقى اعتقاله الإداري مجمدا إلى حين الإفراج عنه.

وكان الاسير عياد الهريمي علّق إضرابه المفتوح عن الطّعام بعد اتفاق مع سلطات الاحتلال يقضي بتحديد سقف اعتقاله الإداري، بحيث يفرج عنه بتاريخ 4 آذار/ مارس 2022.

كلمات دلالية