المسحال لـ"فلسطين اليوم":إضراب جزئي في كافة مرافق "الأونروا" غدا واجتماع هام الخميس

فلسطين اليوم - غزة
الساعة 10:11 ص
23 نوفمبر 2021
الاونروا

أكد أمير المسحال رئيس اتحاد موظفي "أونروا" في قطاع غزة اليوم الثلاثاء 23/11/2021 ، ان إضراباً شاملاً سيعم كافة مرافق "الاونروا " الخدماتية والصحية والتعليمية غداً الاربعاء في مناطق "الاونروا" الخمسة "لبنان، سوريا ، الاردن ، الضفة المحتلة ، وقطاع غزة"  لمدة ساعتين في نهاية الدوام ، حيث سيغادر جميع الموظفين اماكن عملهم كخطوة احتجاجية .

وقال المسحال خلال تصريحات ل"فلسطين اليوم" ان الاضراب المقرر غداً هو الإجراء التصعيدي الثالث ، وخاصة بعد انتهاء مدة نزاع العمل .

وبين المسحال ان اجتماع الإتحاد المقرر عقده بعد غد الخميس هام كونه سيقرر الخطوة القادمة ، وخاصة ان انتهاء مدة نزاع العمل الـ21  كونه يتيح قانونياً الشروع بخطوات أما تدريجية أو تصعيدية وقبل الوصول للإضراب الشامل .

وأشار المسحال الى ان الاتحاد ومنذ عدة أيام يعقد اجتماعات مكثفة مع الفصائل ،مجلس اولياء الامور وغيرها من الشرائح لوضعهم في صورة ما قد تصل إليه الامور في حال فشل الحوارات والدخول في إضراب مفتوح ومدى تأثيرها على الخدمات المقدمة .

وبين المسحال انه من المقرر ان يصل المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا) فيليب لازاريني   لقطاع غزة  اليوم، حيث سيعقد اجتماعات مع دائرة شؤون اللاجئين وقطاعات اخرى لبحث نتائج مؤتمر المانحين .

وتوقع ان تكون خلال الايام القادمة مزيداً من الضغوط من كافة الاطراف على إدارة "الاونروا" للتوصل الى حلول مرضية .

وطالب اتحاد العاملين في "أونروا"، بـ "إلغاء قرار الإجازة الاستثنائية بدون راتب للموظفين كافة تحت ذريعة العجز المالي"، و"إعادة العلاوة السنوية وبأثر رجعي والمجمدة منذ آذار/مارس الماضي". إضافة إلى "فتح باب التعيين الدائم لأبناء اللاجئين في القطاعات كافة والتثبيت على فئة (A)، وإنهاء حالة الترهل بالمؤسسة من خلال آلاف الموظفين بعقود مياومة".

ويطالب الاتحاد بـ "صرف رواتب شهري 11 و12 دون تأخير أو تجزئة، وتطبيق قرارات مؤتمر بيروت المتعلقة بنهاية الخدمة وصندوق الادخار والتزام الإدارة بنسبة 7.5%".

وتواجه "أونروا"، "تهديدا وجوديا" وهي المفوضة بتقديم المساعدة والحماية لنحو 5.7 مليون لاجئ من فلسطين مسجلين لديها، في ظل معاناتها من عجز مالي متكرر.

" بروكسل"

ويشار الى ان مؤتمر "بروكسل" الوزاري الدولي لدعم وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) والذي نظمه الأردن والسويد في بروكسل  تمكن من الحصول على تعهدات من الدول وصلت إلى 38 مليون دولار في ظل المعاناة من عجز يفوق 100 مليون.

ويعتبر هذا المؤتمر هو الثالث في سلسلة المؤتمرات التي عقدت بتنظيمٍ أردنيٍ سويديٍ منذ مؤتمر روما الذي انعقد في 2018 مستهدفاً حشد الدعم الدولي السياسي والمالي اللازمين للوكالة وتخفيض العجز المالي الذي واجهته، مما أثمر عن سد العجز المالي غير المسبوق الذي واجهته بقيمة تعهدات بلغت 122 مليون دولار.

وكالة "الأونروا" تقدم المساعدة للاجئي فلسطين في الأردن ولبنان وسوريا والضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة، وتشمل خدمات "أونروا" التعليم والرعاية الصحية والإغاثة والخدمات الاجتماعية والبنية التحتية وتحسين المخيمات والحماية والإقراض الصغير.