مشاهير يدعون لحماية المنظمات الحقوقية الفلسطينية من الاحتلال "الإسرائيلي"

الساعة 07:44 م|18 نوفمبر 2021

فلسطين اليوم

وقعت أكثر من مائة شخصية من عالم السينما والموسيقى والأدب أمس الأربعاء، على عريضةً تطالب المجتمع الدولي بحماية الناشطين الحقوقيين الفلسطينيين من جرائم وانتقام الاحتلال الإسرائيلي وإجباره على التراجع عن قراره الأخير بتصنيف ستّ منظمات حقوقية فلسطينية كيانات "إرهابية".

وقد وقعت شخصيات بارزة على هذه العريضة، منها الممثل الأميركي مارك روفالو، والممثلة الأميركية سوزان ساراندون، والممثل واللاعب الفرنسي السابق إيريك كانتونا، والممثل الأميركي ريتشارد غير، والممثلة البريطانية تيلدا سوينتون والمخرج الأميركي جيم جارموش.

ودعا الموقعون أصحاب الضمائر الحية في أنحاء العالم كافة والمجتمع الدولي إلى مساندة المنظات الحقوقية الفلسطينية.

وكان صادق جيش الاحتلال الإسرائيلي، الشهر الحالي على قرارات تصنيف ست منظمات فلسطينية غير حكومية على أنها "إرهابية"، ما يجعلها "غير قانونية" ويعقد عملها في الضفة الغربية المحتلة.

ويثشار إلى أن وزير حرب الاحتلال بيني غانتس أعلن، في 22 أكتوبر، وضع ست مؤسسات فلسطينية غير حكومية على القائمة السوداء، بذريعة علاقاتها بـ"الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين".

بدورها استنكرت كل من "منظمة العفو الدولية" و"هيومن رايتس ووتش" هذا القرار، وعبرت العديد من الدول منها: إستونيا وفرنسا وأيرلندا والنرويج وألبانيا، عن "قلقها البالغ" إزاء هذا الإجراء.

 

وجدير ذكره أن المؤسسات التي وضعها الاحتلال في القائمة السوداء هي منظمات غير حكومية وهي مؤسسة "الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان" و"الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال - فلسطين"، و"الحق"، و"اتحاد لجان العمل الزراعي"، و"اتحاد لجان المرأة العربية"، و"مركز بيسان للبحوث والإنماء".

 

 

كلمات دلالية