الجزائر تدعو لعودة سوريا للجامعة العربية

الساعة 07:16 م|10 نوفمبر 2021

فلسطين اليوم

دعا وزير الخارجية الجزائرية رمطان لمعامرة مساء اليوم الاربعاء 9 نوفمبر 2021 لإنهاء تعليق عضوية الدولة السورية في الجامعة العربية.

وقال لمعامرة على هامش ندوة للدبلوماسيين الجزائريين: "حان الوقت لعودة سوريا إلى الجامعة العربية، دون التدخل في شؤونها الداخلية".

وأضاف: "لم نوافق أصلا على تعليق عضوية سوريا، ولا نعتقد أن هذه الخطوة ساهمت في تحسين الوضع".

وعبر لمعامرة عن سعادته لزيارة وزير الخارجية الإماراتي عبدالله بن زايد إلى دمشق قائلًا: "نتمنى أن تساهم هذه الزيارة مساهمة إيجابية في تذليل العقبات بين سوريا وبقية الدول العربية"، مؤكدا "سنبارك كل الخطوات التي ترمي إلى خلق أجواء لم الشمل العربي".

يذكر أن الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، كشف عن ثلاث دول ترغب في عودة سوريا إلى الجامعة العربية، مؤكدا أن هناك شرطا لحضور دمشق قمة الجزائر المقبلة.

وقال أبو الغيط، في مقابلة مع قناة "صدى البلد" المصرية، إن "الجزائر والعراق والأردن لديهم رغبة في عودة سوريا، مؤكدا أن "سوريا قد تعود للجامعة خلال القمة المقبلة في حالة حدوث توافق عربي على مشروع القرار".

 

 وكان وزير الخارجية السوري، فيصل المقداد، قال إن قرار خروج بلاده من الجامعة العربية ليس بإجماع عربي، وهناك ظروف قادت البعض لاتخاذ قرار إخراجها من الجامعة.

كلمات دلالية