لتحقيق المناعة المجتمعية

ضهير: قد نلجأ لإصدار قرار حكومي يجبر المواطنين على تلقي اللقاح

فلسطين اليوم - غزة
الساعة 05:24 م
10 نوفمبر 2021
لقاح كورونا (2).JPG

أكد مدير دائرة الطب الوقائي بوزارة الصحة د. مجدي ظهير، أن مواصلة امتناع المواطنين عن أخذ اللقاح المضاد لفايروس كورونا، قد يلجأ بالوزارة لإصدار قرار حكومي يلزم المواطنين  بشكل إجباري على أخذه في المستقبل.

 وقال ضهير خلال حديث لـ"فلسطين اليوم"، إن " قانون الصحة العامة يخوّل وزارة الصحة بالزام المواطنين بالتطعيم حفاظاً على سلامتهم ومنعا لانتشار هذه الجائحة القاتلة"، موضحاً بأن القطاع لا يزال بعيدا عن تحقيق النسبة المطلوبة بتطعيم المواطنين والوصول إلى مناعة المجتمع.

وأضاف "أن حالة الاستقرار الوبائي التي نشهدها في الفترة الحالية لا يمكن الجزم في مدتها؛ خاصة وأن التطعيم للقاح المضاد للفايروس لا زال القطاع لم يتجاوز منه الـ30بالمئة وهي نسبة ضئيلة جدا لتحقيق مناعة القطيع"، معرباً عن خشيته من دخول القطاع بموجة وبائية خلال الأشهر من القادمة أكثر قوة في ظل امتناع المواطنين على تلقي اللقاح.

وأوضح مدير دائرة الطب الوقائي، أن المناعة المجتمعية ضد الفايروس لا يمكن تحقيقها إلا بتلقي ما يقارب الـ70 بالمئة من المجتمع للقاح"، مؤكداً بأن اللقاحات متوفرة وأمنة موزعة على جميع مراكز قطاع غزة المعلن عنها سابقاً من قبل الوزارة.

وأشار إلى أن الوزارة في طريقها للانتهاء من تطعيم كافة العاملين في الوظيفة الحكومية وبعد ذلك ستتوجه للفئات الأخرى في المجتمع خاصة فئة طلاب المدارس والجامعات.

وبشأن الجرعة الثالثة، أوضح ضهير، أن الوزارة أخذت قراراً بإعطاء اللقاح الثالث لمن يستوفي شروط أخذه، وهي مرور 6شهور على الجرعة الثانية أو الجرعة الواحدة من لقاح "سبوتنيك" وغيره، داعيا من تنطبق عليه الشروط  بضرورة التوجه لمراكز التطعيم  وعدم الانتظار لرسالة الوزارة للإفادة بذلك.

يشار إلى أن اجمالي الجرعات التي وصلت قطاع غزة قد بلغت : 1606760 جرعة، واجمالي الاشخاص الذين تلقوا اللقاح: 487417 شخص، وفق ما جاء في التقرير اليومي لوزارة الصحة بغزة، الخاص بالحالة الوبائية، صباح اليوم الأربعاء.