سعر صرف الدولار واليورو ينخفضان أمام الشيكل "الإسرائيلي"

فلسطين اليوم - غزة
الساعة 07:05 م
08 نوفمبر 2021
دولار واليورو امام الشيكل

انخفض سعر الدولار الأمريكي واليورو الأوروبي، اليوم الاثنين، أمام الشيكل الإسرائيلي بشكل كبير، إذ وصل سعر الدولار عند حاجز 3.08 شيكل، واليورو إلى 3.57 شيكل، في حين، لم يسبق لهذا الانخفاض الحاد منذ العام 1996.

وأنهى البنك المركزي "الإسرائيلي"، أمس، عملية شراء الدولارات في إطار خطة لشراء 30 مليار دولار، كان قد أعلن عنها مطلع العام الحالي.

وأشار الاعلام العبرية، إلى أن الخبراء والاقتصاديين يتوقعون أن يستمر بنك "إسرائيل" في شراء دولارات "من أجل حماية الصادرات "الإسرائيلية".

وبحسب موقع "واينت" الإلكتروني، فإن البنك المركزي "الإسرائيلي" تراجع بشكل ملموس عن تدخله في سوق العملات الأجنبية ويبدو أن التوجه هو التدخل بشكل أقل في هذه السوق.

وكان بنك "إسرائيل" قد اشترى الشهر الماضي، 1.753 مليار دولار، وقد وصلت منذ بداية العام 30.5 مليار دولار، ليرتفع رصيد العملة الأجنبية لديه إلى 207.473 مليار دولار، وهو رصيد بحجم غير مسبوق.

وقال اقتصاديون "إسرائيليون"، إن بنك "إسرائيل" قرر شراء 30 مليار دولار، لسببين: دعم الصادرات الإسرائيلية من خلال منع تزايد إضافي لقوة الشيكل، ومنع إغراق السوق بالدولارات بسبب مبيعات الغاز الطبيعي الإسرائيلي.