شهداء وعشرات الجرحى جراء اطلاق قوات الأمن النار على المتظاهرين في بغداد

الساعة 05:08 م|05 نوفمبر 2021

فلسطين اليوم

استشهد 3 مواطنين عراقيين وأصيب 88 آخرين اليوم الجمعة، نتيجة إطلاق نار من قبل قوات الامن العراقية، خلال تظاهرات مطالبة بإعادة فرز نتائج الإنتخابات العراقية يدوياً.

وأفاد مصادر امنية عراقية بأن اشتباكات عنيفة حصلت بين صفوف المحتجين على نتائج الانتخابات وقوات الأمن امام بوابة المنتطقة الخضراء.

وقالت المصادر:" إن اشتباكات عنيفة حدثت بين القوات الامنية والمتظاهرين بالقرب من بوابة الخضراء التخطيط وتسجيل عدد من الاصابات في صفوف المتظاهرين الرافضين لنتائج الانتخابات".

كما افادت مصادر محلية، بقيام المتظاهرين السلميين الرافضين لنتائج الانتخابات بقطع بعض الطرق المؤدية الى بغداد بين الكوت بغداد والموصل وكركوك بغداد احتجاجا على تسويف الانتخابات.

واضاف المصادر ان “المتظاهرين قطعوا ايضا الطريق العام في محافظة كركوك ويحملون لافتات رافضة لنتائج الانتخابات فضلا عن إغلاق مداخل المنطقة الخضراء من جهة بوابة جسر الجمهورية”.

واشارت الى ان المئات من المتظاهرين تجمعوا قرب سيطرة اللج (طريق بغداد كوت ) في الجنوب الشرقي من العاصمة وقد تم اغلاقها احتجاجا على تسويف الانتخابات”.

بدوره وجه رئيس ائتلاف دولة القانون، نوري المالكي، رسالة إلى المتظاهرين المعترضين على نتائج الانتخابات والقوات الامنية قائلاً ا:"نداء الى المتظاهرين جميعا المعترضين على نتائج الانتخابات والمطالبين بحقوقهم المشروعة، ندعوكم الى عدم التصعيد، واتباع السياقات القانونية في التظاهر والمطالبة بشفافية الانتخابات".

وأضاف المالكي: "يجب الابتعاد عن الاحتكاك بالقوات الامنية او اثارتها، نحن معكم في تلبية مطالبكم المشروعة وانصافكم".

وتابع :"ندعو القوات الامنية الى تحمل مسؤولياتها في حماية المتظاهرين والممتلكات العامة وعدم الانجرار للمواجهة مع اخوتهم المتظاهرين، وندين بشدة الاعتداء واستخدام العنف والقوة المفرطة من اي طرف كان".

ونحذر المالكي من تدخل اياد خبيثة واطراف مشبوهة من اجل اشعال الفتنة وخلط الاوراق.

 

 

من جانبه قال مصدر في تنسيقية التظاهرات:" أن الحكومة العراقية والمسؤولين الامنيين المكلفين يتحملون المسؤولية الكاملة عن الاعتداء على المتظاهرين وحقهم المكفول دستورياً".

وطالب المصدر "بمحاكمة كل من اعطى ونفذ الاوامر بالاعتداء على التظاهرات السلمية، وعلى السلطات المختصة والقضاء المعني التصرف بمسؤولية وطنية عالية لدرء ما هو اخطر".

من ناحيته وجه رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي بإجراء تحقيق شامل حول ملابسات أحداث اليوم الجمعة في مناطق مختلفة في محيط المنطقة الخضراء وتقديم نتائج التحقيق.

وشدد الكاظمي في بيان على أن التعليمات الصارمة للقوات الأمنية في التعامل المهني مع التظاهرات سارية،

وقال :"إن احترام حقوق الانسان الاساسية وخصوصاً الحق في التظاهر والتعبير عن الرأي من الاساسيات التي التزمت بها الحكومة".

ودعا الكاظمي الأطراف السياسية المختلفة إلى التهدئة واللجوء إلى الحوار، وناشد المتظاهرين بممارسة حقوقهم المشروعة باعتماد السلمية وتجنب العنف بأي صيغة ومستوى ووسائل.

 

كلمات دلالية