الحكومة بغزة تتخذ سلسلة قرارات لمواجهة غلاء أسعار السلع الغذائية الأساسية

الساعة 02:01 م|03 نوفمبر 2021

فلسطين اليوم

أعلن وكيل وزارة المالية بغزة عوني الباشا، اليوم الأربعاء، عن سلسلة قرارات لدعم المواطنين في مواجهة غلاء أسعار السلع الغذائية الأساسية وضمان توفر المخزون السلعي خلال الفترة المقبلة، وذلك بناءً على توصيات من وزارة المالية والاقتصاد والجهات المعنية كافة.

وأفاد الوكيل الباشا، في مؤتمر صحفي، بأن لجان المتابعة في الحكومة قررت إعفاء السلع الأساسية من كافة الرسوم الجمركية والضرائب واذونات الاستيراد المحصلة عليها من معبر رفح التجاري وهي: (القمح، الطحين، السكر، الأرز، الزيت، السيرج، السمنة، الفول، الشعير، والعدس) على أن يدخل حيز التنفيذ، بدءًا من مطلع الأسبوع المقبل حتى نهاية العام 2021.

وأكد ضرورة تحمل الحكومة الموافقة على قيمة خصم الكهرباء للمؤسسات الصناعية وذلك دعمًا للصناعات المحلية المشتركة بنظام الخط الداخلي، البالغة 20 بالمئة لتقوم بتسديها لشركة توزيع الكهرباء محافظات غزة حتى 1/2022.

من جهته، أكد عبد الفتاح الزريعي وكيل مساعد وزارة الاقتصاد الوطني، أن وزارة الاقتصاد، نفذت جولات ميدانية على الأسواق الغزية خلال الأسبوعين الماضيين، من أجل الحفاظ وثبات الأسعار وذلك بجهد رقابي مكثف.

وأشار إلى أن الوزارة أحالت جزء من المخالفين للأسعار إلى العدالة القانونية، قائلاً: إن "الوزارة تعمل جاهدةً على الحفاظ عن المخزون السلعي زيادته".

وأفاد بأن وزارته اتفقت مع الجهات المعنية على تثبت أسعار ربطة الخبز وشوال الدقيق بحيث يكون سعره مناسبًا للمواطنين.

وعن سبب الغلاء، أوضح الزريعي: أن سبب غلاء الأسعار الغذائية الأساسية، هي "جائحة كورونا وتداعياتها على اقتصاد العالم لاسيما في الإنتاج والتضخم ،وسوء الأحوال الجوية وحرائق الغابات وكذلك ارتفاع أسعار الطاقة لا سيما المشتقة النفطية، ما أدى إلى ارتفاع النقل البحري لستة أضعاف".

وبيّن أن الضرائب التي تفرضها الحكومات في العالم أدت أيضًا إلى ارتفاع الأسعار والضغط باتجاه ارتفاع الأسعار للدول المستوردة.

 

كلمات دلالية