فلسطين تصدر لـ36 دولة

موسم الزيتون للعام الحالي.. خروج من عنق الزجاجة وحقيقة أفشلت التوقعات

الساعة 11:13 ص|03 نوفمبر 2021

فلسطين اليوم

تبقى شجرة الزيتون في فلسطين هي الزمر الوطني ، وتبقى رائحتها العطرة هي الامل في الكفاح الفلسطيني ، ومع بداية العام الجاري بدأت التصريحات تتوالى بفشل موسم الزيتون نتيجة قلة الانتاج والمناخ ، الا أن الامل عاد مجدداً بعد تحول التوقعات لحقيقة مبشرة وزيارة كميات الانتاج عما كان متوقعاً في بداية الموسم

فياض فياض مدير عام مجلس الزيت و الزيتون الفلسطيني برام الله أكد اليوم الاربعاء 3/11/2021 ، انه بالرغم في الوقت العصيب الذي نواجه فيه اعتى اعتداءات من المستوطنين ، الا ان الموسم الحالي أفضل مما توقعانه في بداية العام.

وقال فياض خلال تصريحات لصوت فلسطين وتابعته وكالة" فلسطين اليوم"  ان متوسط انتاج الزيتون في فلسطين 22 الف طن ، وفي حال نزوله عن هذا الرقم يكون هناك انخفاض وفي حال ارتفاعه يكون هناك ارتفاع، موضحاً ان كمية الانتاج هذا العام قد يتجاوز من 17-18 الف طن وقد يتجاوز الـ 20 الف طن .

واعتبر فياض ان احتياجات السوق في غزة والضفة من 13_16 الف طن ، وهو ما لا نستهلكه  خلال العام .

وتباع فياض فلسطين تصدر من 3-4 الآلاف طن للخليج ، مشدداً على ضرورة المحافظة على هذه الكمية ، بالإضافة الى تصدير 2000 طن من الزيت الفاخر والزيت العضوي لـ36 دولة.

وبخصوص والإنتاج الاسعار بين ان 80% من انتاج الزيت في الضفة الغربية يكون من المحافظات الشمالية ، حيث أن محافظة جنين هي الأم والحاضنة الأكبر لإنتاج الزيتون حيث تنتج ما نسبته 25% من كمية الزيت الاجمالية في حين تنتج باقي المحافظات من طولكرم ونابلس وغيرها من المحافظات الشمالية .

وأوضح فياض ان بيع الزيت في الضفة في المناطق الشمالية يكون بالكيلو من 26- 28 للتجار بالجملة  ، ويصل لـ30 شيقلاً للمستهلك ، أي بقيمة 400-450 شيقلاً، اما سعر الزيت في رام الله من 500-550 شيقلاً ، اما عن الاسعار في بيت لحم وبيت جالا فالرقم مفتوح وفقا للتسويق.

غزة

وكان المتحدث باسم وزارة الزراعة بغزة أدهم البسيوني، أوضح أن هناك تراجعًا كبيرًا على نسبة الإنتاج لموسم الزيتون هذا العام نتيجة التقلبات المناخية، ونتوقع وصول نسبة الإنتاج إلى 35%.

وقال في تصريحات اذاعية ان "المساحة الإنتاجية لأشجار الزيتون متزايدة هذا العام ونتحدث عن 32 ألف دونم انتاجي جديد وحوالي 40 ألف دونم المساحة الاجمالية".

ولفت البسيوني إلى أنه طالما أن المنتج المحلي متوفر ويغطي احتياجات السكان تبقى الأولوية للمنتج المحلي وإذا عجز المنتج عن تغطية الأسواق سيكون هناك إجراءات لتوفير المنتج وعدم إحداث أي إرباك في عملية التسويق.

وفيما يتعلق بأسعار الزيت في قطاع غزة، قال إنها ستكون في مسارها الطبيعي ولن يكون هناك أي تغيير عليها، مشيرًا إلى أنه ,في حال أي خروج عن السيطرة سواء في ارتفاع أسعار الزيت أو الكميات سيكون هناك تدخل من الوزارة.

كلمات دلالية