جامعة الإسراء تنظم وقفة احتجاجية في الذكرى 104 لوعد بلفور المشؤوم

الساعة 04:23 م|01 نوفمبر 2021

فلسطين اليوم

نظمت جامعة الإسراء وقفة احتجاجية في الذكرى الرابعة بعد المئة لوعد بلفور المشؤوم، شارك فيها رئيس مجلس إدارة الجامعة المهندس عمر الهندي، ورئيس الجامعة الأستاذ الدكتور عبد الخالق الفرا، ونائب الرئيس للشؤون الأكاديمية الدكتور علاء مطر، ونائب الرئيس للشؤون الإدارية والمالية الدكتور أحمد الحساينة، وأعضاء من الهيئة الأكاديمية والإدارية، وعدد من الطلبة.

ورفع الطلبة خلال الوقفة شعارات التنديد بوعد بلفور الذي وهب من لا يملك لمن لا يستحق، وسط مطالبات للحكومة البريطانية بالاعتذار عن هذا الوعد المشؤوم.

بدوره قال الأستاذ الدكتور عبد الخالق الفرا:" إن وعد بلفور المشؤوم الذي منحت بريطانيا بموجبه الحق لليهود في إقامة وطن قومي لهم في فلسطين بُني وبرر بمقولةٍ زائفة وهي "أرض بلا شعب لشعب بلا أرض".

وأوضح الفرا أن وعد بلفور كان بمثابة الخطوة الأولى للغرب على طريق إقامة كيان لليهود على أرض فلسطين؛ استجابة مع رغبات الصهيونية العالمية على حساب شعب متجذر في هذه الأرض منذ آلاف السنين، مشيرًا أن الحق لا يسقط بالتقادم.

ووقع جميع العاملين في الجامعة والطلبة على رسالة موجه إلى المجتمع الدولي والحكومة البريطانية في الذكرى 104 لوعد بلفور، سيتم تسليمها للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، عبرت خلالها الجامعة عن رفضها لصمت المجتمع الدولي المطبق وتقاعسه في نصرة الحق الفلسطيني، وطالبته والحكومة البريطانية للعمل الجاد على تنفيذ قرارات الشرعية الدولية التي كفلت حق الشعب الفلسطيني بالحرية وتقرير المصير.

 

كلمات دلالية