نفاد هرمون تقوية الدم

أبو سلمية يناشد الجهات المعنية بضرورة توفير أدوية لمستشفيات غزة

الساعة 10:54 ص|31 أكتوبر 2021

فلسطين اليوم

ناشد د. محمد أبو سلمية مدير عام مجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة، اليوم الأحد، كل الجهات المعنية بضرورة التحرك الفوري من أجل توفير الأدوية الأساسية للمستشفيات في القطاع، مع ضرورة إبعاد المرضى في القطاع عن التجاذبات السياسية للحفاظ على حياتهم، لاسيما مع نفاد هرمون تقوية الدم الخاص بمرضى غسيل الكلى.

وأكد أبو سلمية، لـ"إذاعة صوت الأقصى" المحلية، أن مجمع الشفاء الطبي ناشد كل المؤسسات الدولية لإدخال هرمون تقوية الدم الخاص بمرضى غسيل الكلى، لكن حتى الآن لم نصل لأي إجابة.

وأوضح أبو سلمية، أن مرضى غسيل الكلى "معاناتهم كبيرة وأمرهم متعب جدًا" فيما جاء إليهم هم جديد بنفاذ هرمون "إريثرو بيوتين" المسؤول عن تقوية الدم وهو مهم جداً للحفاظ على حياتهم.

وبيّن أن نفاذ الهرمون دفع الأطباء للجوء إلى بدائل مؤلمة جداً للمرضى عبر نقل الدم المستمر لهم، وهذه خطوة فيها خطورة على حياتهم.

وأشار إلى أن مستشفيات القطاع تُعاني منذُ سنوات من نفاد 40% من الأدوية الأساسية.

ولفت أبو سلمية، إلى أن جميع الأدوية التي تصل لقطاع غزة يتم مراقبتها أولاً بأول وتدخل عبر مستودعات وزارة الصحة ويتم ربطها بشكل محوسب مع المستشفيات وعيادات الرعاية الأولية ومنظمة الصحة العالمية.

كما وأكد أن أدوية الطوارئ والعمليات الجراحية متوفرة في مخازن الصحة، وأنه لا يجوز انقطاعها ونفادها يكلف المريض ثمن حياته.

كلمات دلالية