أمريكا تعترض على خطط "إسرائيل" بناء وحدات استيطانية

الساعة 08:34 ص|27 أكتوبر 2021

فلسطين اليوم

عبرت الولايات المتحدة عن معارضتها الشديدة لخطط "إسرائيل" المضي قدما في بناء آلاف الوحدات الاستيطانية في الضفة الغربية المحتلة، قائلة إن هذه التحركات تتعارض مع جهود خفض التوترات وتضر بآفاق حل الدولتين الذي تدعو إليه واشنطن.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس في مؤتمر صحافي “نحن قلقون للغاية إزاء خطة الحكومة الإسرائيلية بناء آلاف الوحدات الاستيطانية”.

وأضاف “نعارض بشدة هذا التوسع الاستيطاني الذي لا يتماشى على الإطلاق مع جهود خفض منسوب التوتر”.

واعتبر أن هذا التوسع “يضر بآفاق حل قيام دولتين”.

وتابع برايس “نعتبر أيضا أن كل الجهود الرامية إلى تشريع مستوطنات غير شرعية بمفعول رجعي، غير مقبولة”، مشددا على أن مسؤولين أمريكيين رفيعي المستوى سبق ان أبلغوا نظراءهم الإسرائيليين بهذه المواقف “بشكل مباشر”.

ويعد هذا الموقف واحدا من الأكثر حزما للولايات المتحدة إزاء الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية منذ وصول الرئيس جو بايدن إلى سدة الرئاسة الأمريكية مطلع العام الحالي.

وكان سلفه دونالد ترامب قد اتّبع نهجا متساهلًا. وكان وزير الخارجية في عهد الملياردير الجمهوري مايك بومبيو قد عدّل في العام 2019 الموقف الرسمي للولايات المتحدة بقوله إن واشنطن لا تعتبر المستوطنات مخالفة للقانون الدولي، في موقف لقي ترحيبا إسرائيليا وتنديدا فلسطينيا.

أكدت وزارة الإسكان والبناء الإسرائيلية الأحد عزم إسرائيل على بناء 1355 وحدة سكنية استيطانية جديدة في الضفة الغربية المحتلة في خطوة لاقت اعتراضا فلسطينيا وعربيا ومن منظمات حقوقية.

كلمات دلالية