حالة من السخط والغضب بغزة جراء ارتفاع أسعار المواد الغذائية.. والوزارة توضح..!؟

الساعة 06:02 م|25 أكتوبر 2021

فلسطين اليوم

تشهد بعض السلع الأساسية في قطاع غزة، ارتفاعًا ملحوظًا في أسعارها خلال الأيام الماضية، ما أدى إلى خلق حالة من الغضب والسخط لدى المواطنين، لا سيما في ظل تردي الأوضاع الاقتصادية والمعيشية والإنسانية وكافة مناحي الحياة في القطاع.

ومن بين الأصناف التي ارتفع سعرها في الأسواق الغزّية، (السيرج، القهوة، السكر، البقوليات بأنواعها بعض أنواع المعلبات، وبعض أنواع المنظفات، وارتفعت أسعار بنسب متباينة تتراوح بين (2-4) شيكل في الكيلو الواحد.

ارتفاع جنوني

مواطنون عبروا عن امتعاضهم لـ"وكالة فلسطين اليوم الإخبارية"، حيث يقول أبو محمود الدوش من مدينة خان يونس جنوب القطاع، إنه لم يتمكن من شراء كافة المستلزمات الغذائية لأسرته بسبب الارتفاع الجنوني في الأسعار.

ويضيف الدوش:" الوضع الاقتصادي في غزة تعبان من سنوات طويلة، والناس بالعافية بتشتري لوازم البيت من اكل وشرب"، داعيًا الجهات المختصة لمنع استغلال التجار لبعض أنواع السلع، وتوضيح أسباب الغلاء.

ووفق ما ذكره أصحاب المحلات الغذائية لـ "وكالة فلسطين اليوم الاخبارية"، فإن سعر القهوة زاد 4 شيكل عن السعر الأساسي في الكيلو الواحد، فيما زاد سعر رطل السعر، فيما زاد 3 شيكل عن بالنسبة للبقوليات.

عمل إضافي

اما المواطن المقعد (أ. ج)، يشير إلى أنه يعتمد في إعالة أسرته على المواد الغذائية من بقوليات وزيت وبيض وسكر، مبينًا أنه لم يستطيع توفيرها بالكامل هذا الأسبوع، بسبب ارتفاع أسعارها الغير مسبوق.

ويلفت أنه دخله البسيط من البسطة التي يعمل عليها بالكاد يكفي لشراء المواد الغذائية بسعرها القديم، مستدركًا قوله:" صار بدي كمان شغل فوق شغلي حتى أقدر أعيش في هيك غلاء".

الوزارة توضّح

بدورها، أوضحت وزارة الاقتصاد بغزة، أن الارتفاع العالمي في أسعار المواد الغذائية هو السبب الرئيسي بذلك، مشيرًا إلى أن الارتفاع ليس في قطاع غزة فحسب، بل في جميع دول العالم.

وأفاد الناطق باسم الوزارة عبد الفتاح أبو موسي، في تصريح تابعته "وكالة فلسطين اليوم الإخبارية"، بأن هناك ضعف في الإنتاج في دول المنشأ للمواد الغذائية، إلى جانب ارتفاع أسعار النقل لأضعاف عما كانت عليه في السابق.

وأشار في إلى أن وزارة الاقتصاد تواصل رصد تلك الارتفاعات وتقوم بدورها تجاه أي ارتفاع خارج المستوى المتوقع للسلع.

وحذر أبو موسى التجار: "لا يجوز بأي حال من الأحوال رفع الأسعار دون الرجوع إلى للوزارة، ويجب إعطاء مبررات لهذا الارتفاع، وبدورها الوزارة تقوم بتوضيح ذلك للمواطن".

وأضاف، إنه تم توقيف ثلاثة تجار، مساء أول من أمس، وإحالتهم للنيابة العامة نتيجة قيامهم برفع أسعار البقوليات والسكر دون الرجوع للوزارة، مشيراً إلى أن ذلك جاء ضمن جهود المكاتب الفرعية لحماية المستهلك.

وقال موسى إن الوزارة تتوقع أن يقوم تجار آخرون برفع الأسعار تلقائياً في ظل الظروف الحالية، مؤكداً أن ذلك يقع ضمن التجاوزات التي تواجهها وزارته.

على الصعيد ذاته، سجلت وزارة الاقتصاد 78 محضر ضبط بحق عدد من المحال التجارية والتجار في قطاع غزة لرفعهم أسعار السلع.

يشار إلى أن قطاع غزة يعاني من ظروف وأوضاع اقتصادية ومعيشية قاهرة، جراء تفشي البطالة والفقر، إلى جانب الحصار "الإسرائيلي" المفروض على القطاع منذ ما يزيد عن 15 عامًا ونيف، ناهيك عن تداعيات العدوان الصهيوني الأخير على غزة.

كلمات دلالية