الخبز والدقيق على قائمة الأسعار المرتفعة: خسائر لأصحاب المخابز وتسعيرة جديدة نهاية الأسبوع

الساعة 12:07 م|25 أكتوبر 2021

فلسطين اليوم

مازالت الأسعار في قطاع غزة في ارتفاع متزايد، فعدا عن العدس والسكر وبعض المواد التمونية، أضيف لها ارتفاع سعر الدقيق والذي تأثر به بشكل مضطرد عمل المخابز وسعر الخبز.

الارتفاع في أسعار الدقيق، دفع أصحاب المخابز للمطالبة بوضع تسعيرة جديدة للخبز والدقيق وفق عبد الناصر العجرمي رئيس جمعية أصحاب المخابز.

وأوضح العجرمي، في تصريح لـ"وكالة فلسطين اليوم الإخبارية" أن سعر الدقيق ارتفع عالمياً وليس محلياً لذلك قدمنا كتاباً لوزارة الاقتصاد وهي مطلعة تماماً على الأسعار، وقد طالب أصحاب المخابز الوزارة بشأن الأسعار الجديدة.

ووفقاً للعجرمي، فخلال الفترة السابقة كان سعر الدقيق حوالي 70-75 شيكلًا والآن اقترب لأن يكون نحو 100 شيكلاً، لافتاً إلى أنه تم إبلاغ وزارة الاقتصاد بأن المخابز تخسر كثيراً في ظل ارتفاع سعر الدقيق .

آلية جديدة

وكشف العجرمي، أنه قبل نهاية الأسبوع الجاري ستكون هناك آلية لتحديد أسعار الدقيق والخبز، وخلال الأيام المقبلة من المؤكد بنسبة 100% بأن يكون هناك تغير في سعر الخبز أو وزنه في قطاع غزة .

وأوضح العجرمي، أن الأقرب وحسب التجارب السابق هو أن يتم خفض وزن الخبز مع الحفاظ على نفس السعر.

ارتفاع عالمي

وكان عبد الفتاح أبو موسى المتحدث باسم وزارة الاقتصاد الوطني بغزة، أكد أن أسباب رفع أسعار بعض المواد الغذائية في قطاع غزة مصدره عالمي بسبب قلة الإنتاج في بلد المنشأ نتيجة لظروف كورونا بالإضافة إلى أجرة النقل.

وقال موسى خلال تصريحات صحفية:"إن الوزارة تتابع جشع التجار الذين رفعوا أسعار السلع بموازاة الأسعار الجديدة، خاصة أنه لم يُدخِل أي تاجر أي كميات من المعبر بالأسعار الجديدة."

وبين، أن الوزارة عملت منذ اللحظة لرفع الأسعار، على تحرير محاضر ضبط بحق التُّجار المحتكرين للسلع ورفع الأسعار وتم توقيف ثلاثة منهم.

وأضاف:"سنضرب بيد من حديد على يد كل من تسول له نفسه رفع أسعار المواد الغذائية على أبناء شعبنا".

كلمات دلالية