المغرب تصادق اليوم على اتفاقيتين مع الاحتلال الإسرائيلي

الساعة 08:37 ص|16 أكتوبر 2021

فلسطين اليوم

من المقرر أن تصادق حكومة مملكة المغرب اليوم السبت 16 اكتوبر 2021 اتفاقيتين مع الاحتلال الإسرائيلي في اطار اتفاق ابراهيم -الخياني- لقضية فلسطين التي تُعد قضية مركزية للأمة العربية والإسلامية.

ووفقًا لوكالة المغرب العربي للأنباء فإن الحكومة ستوقع اتفاقيتين مع "إسرائيل"، في مجالات الخدمات الجوية والثقافة والرياضة، ويأتي ذلك في أول اجتماع منذ نيل حكومة عزيز أخنوش ثقة البرلمان.

ونالت حكومة أخنوش ثقة 213 نائبا من أصل 395 بمجلس النواب (غرفة البرلمان الأولى)، مقابل معارضة 64، وامتناع عضو واحد عن التصويت.

وقالت الحكومة إنها ستتدارس وتقر اليوم السبت مشروعي قانون، للموافقة على "اتفاقين بين حكومة المملكة المغربية وحكومة دولة "إسرائيل"، موقعين بالرباط في 11 أغسطس (آب) 2021"، موضحة أن "الاتفاق الأول بشأن الخدمات الجوية، والثاني حول التعاون في مجال الثقافة والرياضة".

ويُحال مشروعا القانونين عقب تصديق الحكومة عليهما إلى غرفتي البرلمان (النواب والمستشارين) للتصويت، وفي حال التصديق، ينشر في الجريدة الرسمية ليدخل حيز التنفيذ.‎

وفي 10 ديسمبر/كانون الأول الماضي، أعلنت "إسرائيل" والمغرب استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما بعد توقفها عام 2000، إثر تجميد الرباط العلاقات جراء اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية.

كلمات دلالية