الرئيس اللبناني يتعهّد بمحاسبة المسؤولين والمحرّضين على القتل

الساعة 07:42 م|14 أكتوبر 2021

فلسطين اليوم- وكالات

ندد الرئيس اللبناني ميشال عون  في كلمة له بـ"لغة السلاح"، مشدداً على "ضمانة حرية التعبير" من قبل الدولة اللبنانية.

كلمة الرئيس عون جاءت عقب أحداث منطقة الطيونة في بيروت اليوم، معتبراً أنه "من غير المقبول العودة الى لغة السلاح والدولة تضمن حرية التعبير". وأن "البلد لا يحمل مشاكل في الشارع والمعالجة تتم في المؤسسات ولا سيما مجلس الوزراء الذي يجب أن ينعقد".

وأكد أنه "لن نسمح بأن يتكرر ما حصل ولن نسمح لأحد بأن يأخذ البلد رهينة مصالحه". وقال عون إن "مشهد الطيونة اليوم مؤلم وغير مقبول وأعزي أهالي الضحايا الذين سقطوا برصاص مجرمين"، مشيراً إلى أن "ما حدث أعادنا بالذاكرة إلى أيامٍ طويناها وقلنا: تنذكر وما تنعاد".

الرئيس عون اعتبر أنه "ليس مقبولاً أن يعود السلاح لغة تخاطب بين الأفرقاء بعد أن اتفقنا جميعاً على طيّ هذه الصفحة السوداء، وما جرى اليوم ليس مقبولاً وخصوصاً في وقت ارتضى الجميع الاحتكام إلى دولة القانون والمؤسسات"، مؤكداً أن "الدولة يجب أن تكون وحدها عبر مؤسساتها المرجع الصالح والوحيد لمعالجة أي إشكال أو خلاف أو اعتراض".

ورأى أن "الشارع ليس مكان الاعتراض، كما أن نصب المتاريس أو المواقف التصعيديّة لا تحمل هي الأخرى الحل، إنما الحل ليس إلا ضمن المؤسسات ومن خلال الدستور الذي ما من أمر يُعلى عليه، لا التهديد ولا الوعيد"، مشدداً على أن البلد لا يحتمل خلافات في الشارع بل يحتاج إلى معالجات هادئة مكانها الطبيعي هو المؤسسات وفي مقدمها مجلس الوزراء الذي يجب أن ينعقد وبسرعة".

وأفاد الرئيس اللبناني بأنه أجرى اليوم اتصالات بالأطراف المعنيّة لمعالجة ما حدث، من أجل منع تكراره مرة ثانية"، مؤكداً أنه "لن نسمح بأن يتكرّر ما حصل تحت أي ظرف كان، وبأن يأخذ أحد البلد رهينة مصالحه الخاصة أو حساباته". وشدد على أن "ما حصل اليوم سيكون موضع متابعة أمنيّة وقضائيّة وسأسهر على أن يبلغ التحقيق حقيقة ما جرى".

 وقال إنه "حريص على أن يصل التحقيق إلى محاسبة المسؤولين عنه والمحرّضين عليه كأي تحقيق قضائي آخر. وجريمة مرفأ بيروت كانت وستبقى من أولويات عملي والتزامي تجاه اللبنانييّن والمجتمع الدولي، وذلك على قاعدة استقلاليّة القضاء وفصل السلطات واحترام العدالة".

وختم الرئيس عون قائلاً "أطمئن اللبنانيين بأن عقارب الساعة لن تعود إلى الوراء ونحن ذاهبون باتجاه الحل وليس في اتجاه أزمة. وبالتعاون مع رئيسي الحكومة ومجلس النواب لن نستسلم إلى أي أمر واقع يمكن أن يكون هدفه الفتنة".

كلمات دلالية