قائمة المرشحين لسباق الكرة الذهبية لن تضم محمد صلاح و رياض محرز

فلسطين اليوم - غزة
الساعة 07:43 م
12 أكتوبر 2021
محمد صلاح و رياض محرز.jpg

يبدو أن جائزة الكرة الذهبية قد دخلت مرحلة حاسمة في السباق على لقب أفضل لاعب في العالم لعام 2021، قبل 47 يوما من الإعلان الرسمي.

وأعلنت مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية، الأسبوع الماضي، عن أسماء القائمة التي سيتم الاختيار من بينها للفوز بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم لعام 2021، والتي ضمت 30 لاعباً.

وقبل نحو 47 يوما من الإعلان الرسمي عن الفائز بالجائزة في 29 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، أصدرت صحيفة "ليكيب" الفرنسية غلافا حول أبرز المرشحين للفوز بالكرة الذهبية، حيث أظهر الغلاف صور 5 لاعبين فقط.

وضمت القائمة الفرنسي كريم بنزيما، مهاجم ريال مدريد الإسباني، والأرجنتيني ليونيل ميسي، نجم باريس سان جيرمان الفرنسي، والبرتغالي كريستيانو رونالدو، نجم مانشستر يونايتد الإنجليزي، والبولندي روبرت ليفاندوفسكي، مهاجم بايرن ميونخ الألماني، والإيطالي جورجينيو نجم تشيلسي الإنجليزي.

في المقابل، خلت القائمة من اسم المصري محمد صلاح، نجم ليفربول الإنجليزي، الذي يرشحه الكثيرون للفوز بالكرة الذهبية، بالإضافة إلى الجزائري رياض محرز، نجم مانشستر سيتي الإنجليزي.

ما أثار الشكوك حول انحصار التنافس بين اللاعبين الـ5، أن صحيفة "ليكيب" الفرنسية تتبع مؤسسة "Amaury Group"، وهي نفس المؤسسة التي تملك مجلة "فرانس فوتبول" التي تعلن عن الفائز بالكرة الذهبية.

ماذا قدم الخماسي؟

مهاجم ريال مدريد ومنتخب فرنسا كريم بنزيما جاء على رأس الأسماء التي وضعتها الصحيفة الفرنسية، نظرا لتألقه الملفت على مدار العام الحالي.

بنزيما قاد منتخب فرنسا مؤخراً للقب دوري الأمم الأوروبية بعد عودته إلى صفوفه بعد غياب منذ 2015 بسبب أزمة شخصية، حيث كان له دور كبير في فوز فرنسا باللقب عبر تسجيل هدفين مهمين ضد بلجيكا وإسبانيا في نصف النهائي والنهائي.

الاسم الثاني في القائمة هو ميسي نجم باريس سان جيرمان القادم من برشلونة الإسباني هذا الصيف بعد مشوار ممتد مع البارسا لمدة 21 عاماً، منها 17 مع الفريق الأول.

ميسي فاز لأول مرة في تاريخه عام 2021 بلقب مع منتخب الأرجنتين، وهو لقب كوبا أمريكا بالفوز 1-0 على البرازيل في النهائي.

وفي الإطار ذاته حقق ميسي كأس ملك إسبانيا مع برشلونة، وفاز بلقب هداف الدوري الإسباني بـ30 هدفاً.

الاسم الثالث هو روبرت ليفاندوفسكي الذي فاز بجائزة الحذاء الذهبي كأفضل مهاجم في أوروبا برصيد 42 هدفاً.

ليفا فاز مع بايرن ميونخ بلقب الدوري الألماني "بوندسليجا" وكأس العالم للأندية في فبراير/شباط الماضي.

وكان للدولي البولندي مستويات قوية مع منتخب بلده في كأس أمم أوروبا 2020 رغم خروج بولندا من الدور الأول، وبشكل عام سجل ليفا 48 هدفاً في 40 مباراة بكافة البطولات الموسم الماضي.

الإيطالي جورجينيو بطل يورو 2020 مع إيطاليا في يوليو/تموز الماضي ودوري أبطال أوروبا مع تشيلسي في مايو/آيار الماضي، هو الاسم الأبرز للتتويج بالجائزة لدى الكثيرين.

النجاحات التي حققها لاعب الوسط الدولي الإيطالي مع الفريق والمنتخب تجعله مرشحاً بشدة للجائزة.

وفاز جورجينيو بجائزة أفضل لاعب في دوري أبطال أوروبا التي يقدمها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا".

وأخيراً يأتي كريستيانو رونالدو صاحب الـ36 عاماً والذي لم يتراجع مستواه مطلقاً سواء حين كان مع يوفنتوس أو بعد الانتقال لمانشستر يونايتد.

رونالدو سجل 5 أهداف في 5 مباريات مع يونايتد، وقبلها فاز بلقب هداف الدوري الإيطالي برصيد 29 هدفاً مع يوفنتوس.